بالصور- الميلاد يُضيء روح بيروت والمناطق... النشاطات كثيرة فكونوا على الموعد!

18 كانون الأول 2015 | 18:50

المصدر: "النهار، بيانات"

  • المصدر: "النهار، بيانات"

تستمر احتفالات ونشاطات عيد الميلاد المجيد في أسواق #بيروت التي ستشهد غداً السبت افتتاح "القرية الميلادية" (Beirut Christmas Village) في شارع فخري بكعند الثالثة بعد الظهر ويستمر لغاية 29 منه.

يبدأ الإفتتاح بإستعراض ميلادي مميز لـ 100 بابا نويل يقدّمون عروضاً موسيقية وألعاباَ بهلوانية إبتداءً من سوق الطويلة وصولاً الى شارع فخري بك. كما ستنظم عروضا ترفيهية يومية من الخامسة حتى السابعة مساءً.

تضم القرية الميلادية 48 خيمة لعرض الحرف اليدوية والحلي والمجوهرات والإكسسوارات والملابس وزينة الميلاد ولعب الأولاد.

تستمر القرية الميلادية لغاية 29 كانون الأول من الرابعة بعد الظهرحتى العاشرة مساءً، السبت والأحد من الثانية عشرة ظهراً حتى العاشرة مساءً. وإستثنائياً من العاشرة صباحاً حتى الرابعة بعد الظهريوم الخميس 24 كانون الأول.

 

اكبر مغارة ميلادية في العالم في دير المخلص

تحولت مدرسة دير المخلص الى مزار، وتحولت اقبيتها القديمة الى "اكبر مغارة ميلادية في العالم"، فيما جسّد طلابها سيرة حياة السيد المسيح والسيدة مريم العذراء وكل من عاش معهما في تلك الحقبة من التاريخ، واطلق عليها اسم "الميلاد خلال عهدين".
تبلغ مساحة المغارة 700 مترا مربعا، وضعت كلها في اقبية المدرسة القديمة الموجودة تحت المدرسة والتي يعود عمرها الى ثلاثمائة سنة والتي كانت مسكن الرعيل الأول من البطاركة والأساقفة والكهنة والرهبان الذين واكبوا مرحلة تأسيس الدير في العام 1711م، ليكتشف بعدها وجود اقبية رائعة من الحجر القديم حين عمد القيمون على المدرسة على التنقيب ثم الترميم.

تبدأ المغارة بتماثيل لادم وحواء وهما في الجنة واقفين امام الشجرة اثناء الخطيئة الاولى، ثم موسى والوصايا العشر، بعدها ابرهيم يقدم ابنه ذبيحة لله وامامه ملاك وجدي ليقدمه بدل ابنه، ثم قصة يوسف اثناء رميه في البئر.

في القبو المجاور وضع شلال كبير للماء وعدد من المهن القديمة كصناعة الفخار والسلال والخياطة والنجار والكندرجي، وجلسة عربية جسدها جميعها طلاب المدرسة، وننتقل الى القبو الثالث حيث منزل السيدة العذراء وامامها الملاك يبشرها بولادة السيد المسيح، ثم مغارة بيت لحم وولادة يسوع امامه مريم وكلهم ايضا اشخاص حقيقيون.

ويقول النائب العام للرهبانية المخلصية الاب عبدو رعد المخلصي لـ"النهار": "ما أغلى كلمة الميلاد، وهذا العام يتزامن عيد الميلاد مع عيد المولد النبوي الشريف. إن الزمن يساعدنا ويقول لنا بأن نحب بعضنا البعض وبأن نتشارك الفرح الذي نحتاج له اليوم أكثر من أي وقتٍ مضى. إن رسالة الميلاد الأولى هذه السنة هي دعوة الى الفرح رغم كل المآسي وكل المخاطر التي يمر بها الجميع لأن الرب هو فرح الكل".

ويروي الاب رعد لـ"النهار" قصة المغارة فيقول: "انها فكرة قيام اكبر مغارة ميلادية في العالم لا تتوقف عند محاولات ادخالها في كتاب "غينس"، انما هي ايجاد مجال للانسان ان يقوم بزيارة الى مكان يستطيع ان يدور فيه بخشوع، وان يتمشى في مكان في اجواء روحية لكي يرتفع في هذه المغارة نحو الله وان يفكر بأمور روحية في حياته".

ستُفتتح المغارة هذا الميلاد عصر الأحد المقبل وسيسبق الإفتتاح أمسية ميلادية تحت عنوان "أعيادنا لقاء" تُحييها جوقة المجد المغدوشية على أن تبقى ابواب المدرسة والمغارة مفتوحتين أمام الزوار الذين يتوافدون كل يوم من مختلف المناطق اللبنانية ومختلف الطوائف.

 

(مرجعيون- النهار) 

نظّمت جمعية "نور" للرعاية الصحية والاجتماعية احتفالا لمناسبة عيد الميلاد لتلامذة ثانوية راهبات القلبين الاقدسين في جديدة مرجعيون ومدرسة مار جرجس التابعة لرهبنة مار يوسف دو ليون في القليعة في قاعة الحرديني في مبنى الثانوية ضمّ سيركا اوكرانيا قدّم خلاله العارضون العابا بهلوانية وعروضا منوعة في كيفية التعامل مع الحيوانات. وحضرت رئيسة الجمعية مارلين أسعد حردان ونائب رئيس بلدية جديدة مرجعيون سري غلمية ومديرة الثانوية الاخت لبيبة مبارك والاخت ريموندا سعادة.

 

(زغرتا - النهار) 

إحتلت شجرة الميلاد على ضفاف بحيرة بنشعي المركز السادس عالميا ً من حيث جمال الزينة الميلادية.
ففي تقليد سنوي بدأ في العالم 2012، تختار صحيفة لوس أنجلوس تايمز كل عام عدة صور من حول العالم لأجمل المعالم المزينة بزينة وأضواء الميلاد. هذا العام تم إختيار 17 صورة من بينها صورة شجرة بنشعي التي إلتقطها المصور وائل حمزه والتي كتبت عنها الصحيفة: "ترتفع شجرة الميلاد بإرتفاع 37 متر على مداخل بحيرة بنشعي بعد الإضاءة الرسمية التي كانت في 5 كانون الأول 2015".
وكان مهرجان الميلاد على ضفاف البحيرة قد بدأ في الخامس من كانون الأول ويستمر حتى العاشر من كانون الثاني بشجرة مميزة يحيط بها درج، "درج السعادة" الذي يحمل على درجاته عبارات وكلمات تدفعنا للتأمل والأمل وكأنها الخطوات نحو السعادة ليصل الزائر في ما بعد إلى أعلى الشجرة ويقف تحت النجمة العملاقة ويتمنى أمنية.

 

(من اكبر مغارة ميلادية)

(من اكبر مغارة ميلادية)



والمولد النبوي... في أسواق بيروت

كما تحتفل أسواق بيروت بذكرى المولد النبوي بإقامة نشاطات مميزة تنظمها حملة "طلع البدر علينا" بالتعاون مع شركة سوليديرعند الرابعة والنصف من بعد ظهر نهار الأربعاء 23 كانون الأولب، إشراف دار الفتوى ومشاركة العديد من الجمعيات الإسلامية والاهلية العاملة في بيروت.

سيجول نحو 100 ولد في شوارع الأسواق بإستعراض توزع خلاله الحلوى، منشدين الفرح والسلام وتدعو حملة "طلع البدر علينا" الجميع الى المشاركة في الإستعراض وفي النشاطات الترفيهية التي ستقام للمناسبة.



 

 

"Poppins "و"Snips "ليسا آخر منتوجات ضاهر الدولية

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard