الجمعة - 26 نيسان 2024

إعلان

الحزب الشيوعي ممنوع في اوكرانيا

المصدر: "أ ف ب"
الحزب الشيوعي ممنوع في اوكرانيا
الحزب الشيوعي ممنوع في اوكرانيا
A+ A-

المصدر: أ ف ب


الصورة: أ ف ب
حظرت اوكرانيا الحزب الشيوعي بقرار من القضاء، بعد اتهامه بدعم الحركة الانفصالية الموالية لروسيا في شرق البلاد، مما اثار انتقدات "منظمة العفو الدولية".


وايدت محكمة ادارية في كييف طلبا كانت وزارة العدل تقدمت به العام 2014، اثر تولي موالين للغرب الحكم. وقالت "انها استجابت لطلب وزارة العدل بحظر نشاطات الحزب الشيوعي في اوكرانيا".


وعلّق رئيس الحزب بيترو سيمونكو على القرار قائلا: "هذا غير قانوني. وسنكافح ونستأنف الحكم. ونستعد لتقديم وثائق الى المحكمة الاوروبية لحقوق الانسان".


وبموجب هذا القرار، لن يستطيع الحزب الشيوعي المشاركة في اي انتخابات، علما انه فشل في الحصول على اي مقعد في الانتخابات التشريعية الاخيرة في تشرين الاول 2014، وذلك للمرة الاولى منذ استقلال اوكرانيا.


كذلك، نددت منظمة العفو الدولية بالقرار، معتبرة انه "انتهاك فاضح لحرية التعبير والتجمع". وقال المسؤول عنها في اوروبا وآسيا الوسطى جون الويسن في بيان ان القرار "يشكل سابقة خطرة. وبهذه المبادرة، تعود اوكرانيا الى الوراء، ولا تتقدم في اتجاه اصلاحات واحترام اكبر لحقوق الانسان".


ورأى انه "يمكن مؤيدي القرار اعتباره طريقة لادارة البقايا السلبية للماضي السوفياتي. لكن مفعول ذلك معاكس تماما، حين يتم اللجوء الى الاسلوب نفسه من الاجراءات القاسية الهادفة الى خنق كل اعتراض".


وكان الرئيس الاوكراني بيترو بوروشينكو اصدر في ايار قوانين جديدة تحظر كل دعاية شيوعية او نازية في البلاد، بما فيها الرموز السوفياتية التي لا تزال حاضرة بقوة في هذه الجمهورية السوفياتية السابقة.


 

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم