الجمعة - 19 نيسان 2024

إعلان

بوتين: بلاتر محترم ويستحق نوبل للسلام

المصدر: "ا ف ب"
بوتين: بلاتر محترم ويستحق نوبل للسلام
بوتين: بلاتر محترم ويستحق نوبل للسلام
A+ A-

اعتبر الرئيس الروسي فلاديمير #بوتين ان السويسري جوزف بلاتر الرئيس المستقيل للاتحاد الدولي لكرة القدم، يستحق ان يمنح جائزة نوبل للسلام.
وقال بوتين الذي تستضيف بلاده مونديال 2018، في مؤتمره الصحافي السنوي "انه شخص محترم يستحق ان يمنح جائزة نوبل للسلام".
واضاف الرئيس الروسي "جوزف بلاتر قام بعمل مهم في كرة القدم العالمية. مساهمته في المجال الانساني كبيرة جدا. انه الشخص الذي يستحق ان يمنح جائزة نوبل للسلام".
وجاء تصريح بوتين في وقت يمثل فيه بلاتر امام لجنة الاخلاق المستقلة التابعة للفيفا الذي تعصف به منذ اشهر فضائح فساد جمة ومنها ما يتعلق بمنح تنظيم مونديالي 2018 و2022 الى روسيا وقطر على التوالي.
واضاف بوتين في استعراض للازمة التي يعاني منها الفيفا منذ مطلع العام الحالي، "استخدم بلاتر دائما او حاول استخدام كرة القدم من اجل تعزيز الصداقة بين الشعوب"، معتبرا "بالتأكيد، هناك دسائس" من قبل الغربيين.
وشدد على ان "لا يحق لاي دولة ان توسع قوانينها الى حكومات اخرى او حتى منظمات دولية"، في اشارة الى توقيف عدد من المسؤولين السابقين والحاليين في الفيفا في سويسرا بناء على طلب القضاء الاميركي.
وتابع "اذ كانت هناك عناصر فساد في الفيفا فيجب ان يتم اثباتها من خلال تحقيق" لم تنشر نتائجه حتى الان.
ووعد بوتين ان روسيا "ستكون شفافة" في عملها مع السلطات الدولية في موضوع المنشطات، مؤكدا "المذنبون من مدربين ومنظمين ورياضيين، يجب ان يدفعوا الثمن".
واتهمت الوكالة الدولية لمكافحجة المنشطات بداية تشرين الثاني روسيا باتباع "تنشيط منظم" لرياضيها من خلال نظام تورط فيه ايضا مسؤولون في الاتحاد الدولي اتهموا بتغطية بعض حالات المنشطات لقاء حصولهم على المال.
وعقد مجلس الاتحاد الدولي اجتماعا طارئا في 13 تشرين الثاني قرر خلاله ايقاف روسيا موقتا فاتحا الباب امام احتمال غياب الرياضيين الروس عن دورة الالعاب الاولمبية في ريو دي جانيرو من 5 الى 21 آب 2016.
لكن روسيا تأمل من خلال جهودها المكثفة برفع هذا الايقاف خلال 3 اشهر.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم