الأربعاء - 24 نيسان 2024

إعلان

اليابان تستفزّ كوريا الجنوبية في مسائل التاريخ

A+ A-

استدعت وزارة الخارجية الكورية الجنوبية اليوم السفير الياباني في سيول بيسو كورغو للاحتجاج على تصريح رئيس حكومة بلاده شينزو أبي الذي نفى تاريخ اليابان الخاص بغزو دول آسيوية، وبرر زيارة المسؤولين اليابانيين إلى ضريح "ياسوكوني".
ونقلت وكالة أنباء "يونهاب" الكورية الجنوبية عن النائب الأول لوزير الخارجية الكورية الجنوبية، كيم كيو هيون، قوله "لا نستطيع أن نفهم تصرفات اليابان المتمثلة في غض الطرف وصم الأذان عن تاريخ الغزو والحكم الاستعماري، على الرغم من إعلاء المجتمع الياباني لقيم الإخلاص والثقة".
وأضاف إن "حكومتنا التي تسعى لفتح مستقبل مشرق مع اليابان تعتقد أنه ينبغي تجاوز قضية الاستعمار الياباني وتركها للتاريخ". وحثّ "بكل صدق اليابان على ضبط مفاهيمها الخاطئة حول التاريخ وتصرفاتها، مع النظر في تاريخها الذي خلّف معاناة وأضراراً للدول المجاورة لها"، داعياً إلى "مراجعة نفسها عبر التاريخ".
من جعته، أكّد بيسو أنه سينقل موقف حكومة سيول لحكومته.
وذكرت مصادر كورية جنوبية أن الحكومة قلقة إزاء قيام أعضاء في البرلمان الياباني بزيارة لضريح ياسوكوني الذي يضم رفاة عدد من مجرمي الحرب اليابانيين، على رغم مطالبة سيول بالكف عن ذلك، وازاء التصريحات التي تنفي تاريخ الغزو الياباني في الماضي.
وأضافت أن الحكومة تراجع حالياً سبل المواجهة، في حال واصلت اليابان استفزازها حول التاريخ.

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم