الأربعاء - 24 نيسان 2024

إعلان

قوات النظام السوري تستعيد السيطرة على جبل النوبة الاستراتيجي في اللاذقية

المصدر: "أ ف ب"
قوات النظام السوري تستعيد السيطرة على جبل النوبة الاستراتيجي في اللاذقية
قوات النظام السوري تستعيد السيطرة على جبل النوبة الاستراتيجي في اللاذقية
A+ A-

استعادت قوات #النظام_السوري السيطرة على جبل استراتيجي في ريف #اللاذقية الشمالي، يعد من ابرز معاقل الفصائل المقاتلة وخطاً دفاعياً رئيسياً عن ابرز مناطق سيطرتها في غرب البلاد، وفق ما اكد الاعلام الرسمي والمرصد السوري لحقوق الانسان.


ونقلت وكالة الأنباء الرسمية "سانا" عن مصدر عسكري ان "وحدات من الجيش والقوات المسلحة بالتعاون مع مجموعات الدفاع الشعبية أحكمت سيطرتها الكاملة اليوم على جبل النوبة الاستراتيجي بعد القضاء على عدد من الارهابيين الذين كانوا متحصنين فيه واجبار من تبقى منهم على الفرار".


واشارت "الى ان وحدات الجيش نفذت خلال السيطرة على جبل النوبة عمليات وخططا عسكرية تتناسب مع الطبيعة الجبلية الوعرة والكثيفة" قبل تمشيط "الجبل وازالة العبوات الناسفة والالغام التي زرعتها التنظيمات الإرهابية".


ويواصل الجيش، وفق الوكالة، "تضييق الخناق" على "التنظيمات الإرهابية فى ريف اللاذقية الشمالي وخصوصا في بلدة سلمى، ولا سيما أن الجبل يشرف على أوتوستراد حلب-اللاذقية".


من جهته، أفاد المرصد السوري بأن السيطرة على جبل النوبة جاءت اثر "اشتباكات عنيفة بين قوات النظام وحزب الله اللبناني ومسلحين موالين من جهة، والفصائل الاسلامية والمقاتلة وابرزها جبهة النصرة (ذراع تنظيم "القاعدة" في سوريا) و"الحزب الاسلامي التركستاني"، من جهة اخرى".


وترافقت هذه الاشتباكات "مع عشرات الضربات الجوية بالتزامن مع قصف صاروخي ومدفعي كثيف على جبلي الاكراد والتركمان"، اللذين يعدان معاقل الفصائل في محافظة اللاذقية، حيث حققت قوات النظام تقدما ملحوظا في الايام الاخيرة بمساندة الطيران الحربي الروسي.


وقال مدير المرصد رامي عبد الرحمن ان جبل النوبة "يعد خط الدفاع الأول عن منطقة سلمى، حيث تتحصن الفصائل المقاتلة، ويشرف على خطوط الإمداد الرئيسية لمقاتلي الفصائل وعلى طريق حلب اللاذقية القديم".


وأوضح الباحث والخبير في الجغرافيا السورية فابريس بالانش لوكالة فرانس برس ان "استعادة جبل النوبة تسمح للنظام بالسيطرة على الجهة الغربية من سلمى بعدما تمكّن من السيطرة على الجهة الشرقية منها"، مضيفاً "تنذر السيطرة على جبل النوبة بقرب سقوط سلمى، الامر الذي سيعد انتصاراً كبيراً" لقوات النظام.


واستهدف مقاتلو الفصائل في 24 تشرين الثاني طائرة مروحية روسية في جبل النوبة كانت تشارك في العمليات العسكرية، ما اجبرها على الهبوط اضطراريا وخروج طاقمها منها، وذلك بعد يوم على اسقاط انقرة طائرة مقاتلة روسية قالت انها انتهكت مجالها الجوي، فيما اكدت موسكو ان الطائرة كانت داخل المجال الجوي السوري.


ولا تزال محافظة اللاذقية الساحلية من المحافظات المؤيدة للرئيس السوري بشار الاسد، وبقيت بمنأى عن النزاع الدامي الذي تشهده البلاد منذ منتصف آذار 2011، وتسبّب بمقتل اكثر من 250 الف شخص.


ويسعى الجيش السوري منذ اشهر لاستعادة مناطق عدة في ريف اللاذقية الشمالي من ايدي الفصائل المقاتلة.


ويقتصر وجود الفصائل المقاتلة والإسلامية في تلك المحافظة على منطقتي جبل الاكراد وجبل التركمان في ريفها الشمالي.


وبدأت روسيا في 30 أيلول حملة جوية في سوريا استجابة لطلب دمشق، تقول انها تستهدف تنظيم #داعش ومجموعات "إرهابية" اخرى. وتتهمها دول الغرب وفصائل مقاتلة باستهداف المجموعات المعارضة اكثر من تركيزها على الجهاديين.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم