الخميس - 25 نيسان 2024

إعلان

السويد تعرض مساندة لتمكين قوات فرنسية من التفرغ لقتال "داعش"

المصدر: "أ ف ب"
السويد تعرض مساندة لتمكين قوات فرنسية من التفرغ لقتال "داعش"
السويد تعرض مساندة لتمكين قوات فرنسية من التفرغ لقتال "داعش"
A+ A-

قالت #السويد اليوم إنها سترسل طائرة نقل ودعماً لوجستياً إلى مالي وأجزاء أخرى من أفريقيا لتخفيف الضغط عن القوات الفرنسية المرابطة هناك وتمكينها من الانضمام إلى جهود مكافحة تنظيم #الدولة_الإسلامية.


وقال وزراء سويديون إن هذه المساعدة قد يتم توسيعها في وقت لاحق، وهو عرض ذو مغزى مهم لبلد يشارك في بعثات حفظ السلام لكنه لم يخض حرباً فعلية منذ ما يزيد على 200 سنة.


كانت هذه الخطوة استجابة من ستوكهولم لطلب فرنسا من الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي تقديم المساعدة في أعقاب هجمات باريس في 13 من تشرين الثاني.


وقالت وزيرة الخارجية مارجوت والستروم للصحافيين إن فرنسا لم تطلب من السويد بشكل مباشر تقديم دعم في هيئة مراقبة جوية.


وأضافت: "ما ذكروه بشكل مباشر هو ما يسمى سد الفجوة وهو أن تزيد الدعم لاسيما في أفريقيا في جمهورية أفريقيا الوسطى ومالي لأن ذلك يتيح للجنود والموارد أن تتفرغ لهم". 


وكانت فرنسا بعثت بقوات إلى مستعمرتها السابقة مالي في عام 2013 لطرد مقاتلين إسلاميين ووسعت مهمتها لمطاردة المتشددين في أنحاء منطقة الساحل الأفريقي.


وقال وزير الدفاع بيتر هولتكفيست إن السويد ستراجع حزمة مساعداتها في الربيع ومرة أخرى في الخريف لترى هل يمكنها تقديم المزيد، مضيفاً "حددنا هذه كحزمة أولية نشارك فيها بهذه الإجراءات حتى يمكننا إحداث تأثير في أسرع وقت ممكن". 

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم