"سويوز" اقلع الى محطة الفضاء الدولية... "وكل التوفيق لتيم"

15 كانون الأول 2015 | 17:18

المصدر: "أ ف ب"

  • المصدر: "أ ف ب"

اقلعت المركبة الروسية "سويوز تي ام ايه - 19 ام" من قاعدة "بايكونور" عند الساعة 11,03 بتوقيت غرينيتش، الى محطة الفضاء الدولية، وعلى متنها الأميركي تيم كوبرا، القائد الروسي يوري مالنتشنكو في مهمته السادسة، وأول بريطاني يقصد محطة الفضاء الدولية قائد المروحيات تيموثي بيك.

وقال متحدث باسم مركز المراقبة الروسي إن "الأمور تجري كالمتوقع، والإطلاق تم على خير ما يرام". وقد انفصلت المركبة الفضائية عن الطبقة الثالثة للصاروخ، ووضعت في المدار عند الساعة 11,11 بتوقيت غرينيتش. وباشر الرواد الثلاثة رحلة في المدار تستغرق أكثر من 6 ساعات، وينضمون خلالها إلى الأميركي سكوت كيلي، والروسيين ميخائيل كورنيينكو وسيرغي فولكوف. وتلتحم المركبة بالمحطة قرابة الساعة 17,23 بتوقيت غرينيتش.

وبثت أغنية فرقة "كوين" الشهيرة "دونت ستوب مي ناوو" عبر مكبرات الصوت في مركبة "سويوز" التي تتبع إطلاقها عدد كبير من البريطانيين في بلد زاد ثلاث مرات نفقاته في مجال الملاحة الفضائية بحلول 2030. وتجمع ألفا تلميذ في متحف العلوم في لندن، وهم يحملون أعلاما بريطانية صغيرة لمشاهدة عملية الإقلاع على شاشة ضخمة.

وكتب رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كامرون في تغريدة على "تويتر": "من الرائع رؤية تيم بيك ينطلق إلى محطة الفضاء الدولية". أما الحساب الرسمي للملكة إليزابيث الثانية على "تويتر"، فنقل تغريدة لوكالة الفضاء البريطانية مع أمنيات التوفيق لـ"تيم".
وتيموثي بيك هو أول رائد فضاء بريطاني يتوجه إلى محطة الفضاء الدولية، علما أنه ثامن رائد بريطاني يرسل في مهمة إلى الفضاء من أكثر من 20 عاما.

وتبقى مركبة "سويوز" ملتحمة بمحطة الفضاء الدولية 173 يوما. وتعيد ثلاثة رواد إلى الأرض في 5 حزيران 2016. ويشارك 16 بلدا في محطة الفضاء الدولية التي وضعت في المدار العام 1998، وكلفت 100 مليار دولار، بتمويل أتى بغالبيته من روسيا والولايات المتحدة.

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard