قتيلان في "مواجهات" دياربكر

14 كانون الأول 2015 | 15:45

المصدر: "أ ف ب"

  • المصدر: "أ ف ب"

الصورة عن "رويترز"

قتل متظاهران بالرصاص في مواجهات عنيفة مع الشرطة في دياربكر جنوب شرق تركيا، خلال تظاهرة تنديدا بحظر التجول الذي فرض في احد احياء المدينة، وفقا لما افاد مصدر امني.

واصيب شخصان آخران على الاقل في هذه المواجهات التي اندلعت صباحا، عندما حاول مئات الاشخاص دخول حي سور الذي يشهد منذ بداية الشهر مواجهات بين قوات الامن التركية وانصار حزب العمال الكردستاني، وفقا للمصدر نفسه.

وفي وقت سابق اليوم، اندلعت مواجهات عنيفة بين الشرطة ومتظاهرين مناصرين للاكراد كانوا ينددون بتمديد حظر التجول الذي فرض في احد احياء دياربكر، كبرى مدن جنوب شرق #تركيا ذي الغالبية الكردية، وفق مراسل فرانس برس.

وحاول مئات الاشخاص بينهم العديد من نواب "حزب الشعوب الديموقراطي" الموالي للاكراد، صباحا دخول حي سور الذي يشهد منذ بداية الشهر مواجهات عنيفة بين قوات الامن ومناصرين شبان لحزب العمال الكردستاني.

لكن الشرطة صدتهم مستخدمة الغاز المسيل للدموع وخراطيم المياه. واصيب شخصان على الاقل واعتقل نحو اربعين اخرين. وحتى الظهر، كانت الصدامات لا تزال مستمرة.

وفرضت السلطات التركية في الثاني من كانون الأول حظر تجوّل في حي سور بعد بضع ساعات من مقتل المحامي المعروف طاهر التشي بالرصاص في ظروف لم تتضح بعد.

والجمعة، رفع المحافظ هذا الإجراء لبضع ساعات. والمكان بات أشبه بساحة حرب مع مبان نخرها الرصاص وشوارع تضيق بالحواجز وفرار مئات من السكان.

وبعد هدنة استمرت اكثر من عشرة سنوات، تجدّدت المعارك الصيف الفائت بين القوات التركية والمتمردين الأكراد.

وإضافة الى هجمات المتمردين على قوات الامن، اندلعت مواجهات في مدن الجنوب الشرقي بين مناصرين للمتمردين والقوات الخاصة في الشرطة. وقتل عشرات المدنيين.

ووفق تعداد لمنظمات غير حكومية، فرض أكثر من خمسين حظر تجول في سبع عشرة مدينة تركية منذ منتصف اب يقيم فيها اكثر من 1,3 مليون شخص.

وأعلن محافظ سرناك اعادة فرض حظر التجول اعتبارا من مساء الاثنين في مدينتي جيزرة وسيلوبي في الجنوب الشرقي حيث طلب من ثلاثة الاف مدرس مغادرتهما، بحسب ما نقلت وكالة "دوغان" للانباء.

مزرعة "TerrAyoun" في جبل صنين: مسكن ملوّن في أرض الأحلام

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard