السبت - 20 نيسان 2024

إعلان

مصر: لا دليل يثبت أنّ "عملاً إرهابياً" أسقط الطائرة الروسية

المصدر: (أ ف ب)
مصر: لا دليل يثبت أنّ "عملاً إرهابياً" أسقط الطائرة الروسية
مصر: لا دليل يثبت أنّ "عملاً إرهابياً" أسقط الطائرة الروسية
A+ A-

اعلنت #مصر اليو انها لم تجد دليلا حتى الآن يثبت ان "عملا ارهابيا" اسقط الطائرة الروسية فوق #سيناء متسببا بمقتل 224 شخصا كانوا على متنها، بعدما تبنى تنظيم #الدولة_الاسلامية اسقاطها، فيما اكدت روسيا ان "قنبلة" سببته.


وكان تنظيم "الدولة الاسلامية" اعلن انه "وجد طريقة لتحقيق اختراق امني" في مطار شرم الشيخ سمح له بتهريب قنبلة داخل الطائرة الروسية في علبة مياه غازية معدنية. واعلنت موسكو في 17 تشرين الثاني ان سقوط الطائرة نتج عن قنبلة مصنعة يدويا تحتوي كيلوغراما واحدا من مادة تي ان تي المتفجرة.
وافصح رئيس لجنة التحقيق في حادث الطائرة ايمن المقدم في بيان لوزارة الطيران المدني المصرية يكشف بعض تفاصيل التقرير الاول للجنة ان "لجنة التحقيق الفني لم تتلق حتى تاريخه ما يفيد وجود تدخل غير مشروع أو عمل إرهابي وعليه فإن اللجنة مستمرة في عملها في شأن التحقيق الفني".


وفي #موسكو، قال المتحدث باسم الكرملين ديمتري بيسكوف: "لا يسعني الا ان اذكر باستنتاجات خبرائنا واجهزة استخباراتنا والتي تشير بوضوح الى عمل ارهابي".


ورجحت لندن وواشنطن ومصادر في التحقيق الدولي منذ البداية فرضية ان تكون قنبلة سببت اسقاط طائرة ايرباص ايه321-200 التابعة لشركة ميتروجيت الروسية في 31 تشرين الاول فوق سيناء بعد 23 دقيقة من اقلاعها من مطار شرم الشيخ ومقتل 224 شخصا هم كل ركابها واعضاء طاقمها.


وسقطت الطائرة في وسط شبه جزيرة سيناء معقل الفرع المصري لتنظيم الدولة الاسلامية الذي يطلق على نفسه اسم "ولاية سيناء" ويخوض حربا شرسة مع قوات الامن المصري.


واوقفت روسيا تسيير رحلات طيران من والى مصر فيما اوقفت شركات طيران عدة في العالم رحلاتها الى مطار شرم الشيخ.


وتطالب #القاهرة منذ سقوط الطائرة بالتريث وانتظار النتائج التي ستتوصل اليها لجنة التحقيق الرسمية التي تضم مصر وروسيا وفرنسا والمانيا وايرلندا.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم