الخميس - 25 نيسان 2024

إعلان

بالصور: هكذا رحّب رئيس الوزراء الكندي بأول مجموعة من اللاجئين السوريين

المصدر: "أ ف ب"
بالصور: هكذا رحّب رئيس الوزراء الكندي بأول مجموعة من اللاجئين السوريين
بالصور: هكذا رحّب رئيس الوزراء الكندي بأول مجموعة من اللاجئين السوريين
A+ A-

استقبل رئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو اول مجموعة من 163 لاجئا سوريا في مطار "تورونتو"، حيث حطت ليل الخميس-الجمعة طائرة عسكرية أقلتهم من بيروت. وقال قبل ان يرحب بالعائلات: "يخرجون من الطائرة هذا المساء لاجئين، وسيخرجون من المطار مقيمين دائمين في كندا، مزوَّدين رقما للضمان الاجتماعي وبطاقة صحية، مع امكان أن يصبحوا كنديين بالكامل". واضاف: "سنتذكر جميعا هذا اليوم".


وحطت الطائرة التي تستخدم عادة لنقل الجنود في مطار تورونتو في ساعة متقدمة من ليل الخميس-الجمعة، آتية من بيروت بعد توقف في المانيا. وترجلت منها العائلات بعيدا من كاميرات المصورين والناس. ورحب بها ترودو الذي كان يرافقه عدد من اعضاء حكومته، منهم وزيرا الهجرة جون ماكالوم والدفاع هارغيت ساجان. ومما قال: "تعتبر كندا ان استقبال هؤلاء اللاجئين و"منحهم مستقبلا افضل لهم ولابنائهم برحابة صدر" يشكل "مصدر قوة. انها ليلة رائعة" لهؤلاء الاشخاص الذين هربوا من وضع بالغ الصعوبة" في بلادهم.


واصبحت كندا في عهد الحكومة الليبرالية الجديدة التي يترأسها ترودو اول بلد في اميركا الشمالية يفتح حدوده امام اللاجئين السوريين، بعدما وعد باستقبال 25 الفا منهم قبل نهاية كانون الاول الجاري. لكن بعد اعتداءات باريس في 13 تشرين الثاني، وبسبب صعوبات لوجستية في تحقيق ذلك خلال فترة قصيرة، سيتم استقبال 10 آلاف منهم قبل الموعد المحدد، ويأتون من مخيمات #اللاجئين في الاردن وسوريا.


وبموجب برنامج جديد للرحلات، من المقرر ان تهبط السبت في مطار مونتريـال طائرة تحمل 160 لاجئا سوريا، على ان تتسارع الوتيرة في الايام المقبلة، بمعدل طائرتين في اليوم احيانا، لاحترام الالتزامات. ويصل الـ15 الفا الباقون في كانون الثاني وشباط 2016، على ان يصل العدد نفسه بعد ذلك على امتداد السنة، وفقا لما ذكرت الحكومة التي ابدت ارتياحها الى سخاء جميع الكنديين الذي يتناقض مع برودة جيرانهم الاميركيين.



 


في المطار، تولى عشرات المتطوعين، بينهم 30 مترجما وعناصر من اجهزة الهجرة، الاجراءات الادارية، ووزعوا معاطف وثيابا خاصة بالثلج وبعض الهدايا على اللاجئين السوريين. كذلك، جاء كنديون خلال النهار، مصطحبين احيانا ابناءهم، لتقديم ثياب دافئة، آملين في ان يلتقوا اللاجئين. لكن هؤلاء نزلوا في محطة ركاب معزولة لا يستطيع الناس دخولها.


ويمضي اللاجئون الـ 163 ليلتهم في فنادق في هذه المدينة الكندية الكبيرة، قبل ان يلتقوا الجمعة الاشخاص الذين يهتمون بهم او افرادا من عائلاتهم تعهدوا تقديم المساعدة اليهم في الاشهر المقبلة.



 


ويشكل مطارا تورونتو ومونتريـال نقطتا الدخول لآلاف اللاجئين السوريين الذين يتوزعون في الاسابيع المقبلة تدريجيا في 36 مدينة في انحاء كندا، على ان يستقر القسم الاكبر منهم في منطقة تورونتو ومدن مونتريـال وفانكوفر وكالغاري وادمونتون... ومنذ كانون الثاني 2014، استقبلت كندا 3500 لاجىء سوري. وقد التزم افراد او منظمات خاصة الاهتمام بهم، على ما قالت وزارة الهجرة.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم