الأربعاء - 24 نيسان 2024

إعلان

استقالة مدير الاستخبارات الافغانية المعارض للتقارب مع باكستان

المصدر: "أ ف ب"
استقالة مدير الاستخبارات الافغانية المعارض للتقارب مع باكستان
استقالة مدير الاستخبارات الافغانية المعارض للتقارب مع باكستان
A+ A-

استقال مدير وكالة الاستخبارات الافغانية رحمة الله نبيل المعارض لمساعي التقارب مع باكستان التي يبذلها الرئيس الافغاني اشرف غني لاستئناف المفاوضات مع "طالبان".


وتأتي استقالته بعد سلسلة هجمات نفذتها #طالبان ، وآخرها حصار استمر نحو 27 ساعة لمطار قندهار، اوقع 50 قتيلا. ويعد الهجوم الأخطر ضد اكبر منشأة عسكرية في جنوب افغانستان خلال 14 عاما من الحرب.


وانتقد نبيل في كتاب الاستقالة "عدم الاتفاق على المسائل السياسية"، متكلما على قيود يفرضها الرئيس غني منعته من القيام بعمله. ووفقا وفقا للمحلل العسكري ميرزا محمد يرمند الموجود في كابول، تسلط استقالته الضوء على التحديات التي يواجهها الرئيس غني "بعد انفتاحه على باكستان التي تعتبر مسؤولة عن الاضطرابات في افغانستان".


وكان نبيل نشر امس رسالة على "الفايسبوك" تتضمن انتقادات لاذعة لزيارة غني لاسلام اباد التي تمارس نفوذا على "طالبان" للمشاركة في مؤتمر اقليمي، املا في استئناف مفاوضات السلام مع معها. ومما كتبه: "في وقت يستشهد مواطنونا وتقطع رؤوسهم في مطار قندهار (...) يتعامل رئيس الوزراء (الباكستاني) نواز شريف مجددا مع افغانستان باعتبارها عدوا لباكستان".


ولم يتسن الحصول على تعقيب من الرئاسة الافغانية على الاستقالة التي تشكل ضربة للجهاز الامني في افغانستان، في غياب وزير للدفاع، وفي وقت تواجه قوات الامن صعوبة في احتواء تمرد "طالبان".


 

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم