الخميس - 25 نيسان 2024

إعلان

ما أصداء دعوة هولاند الى تحالف موسع ضد "داعش"؟

المصدر: (أ ف ب)
ما أصداء دعوة هولاند الى تحالف موسع ضد "داعش"؟
ما أصداء دعوة هولاند الى تحالف موسع ضد "داعش"؟
A+ A-

- بعد اربعة اسابيع على دعوة الرئيس الفرنسي #فرنسوا_هولاند الى اقامة ائتلاف موسع من اجل القضاء على تنظيم الدولة الاسلامية، يبقى التجاوب الدولي خجولا، والعمليات على الارض تفتقر الى التنسيق.


- بدأت بريطانيا بقصف تنظيم #الدولة_الاسلامية في سوريا في الثالث من كانون الاول. وكانت الحكومة برئاسة ديفيد كاميرون تدعو منذ اشهر الى توسيع العمليات التي تقوم بها في اطار التحالف الدولي بقيادة اميركية في العراق، الى سوريا. وساهمت اعتداءات باريس في تسريع آلية اقرار هذه المسألة في مجلس العموم.


- في المانيا، أعطى النواب الضوء الاخضر من اجل نشر 1200 جندي وست طائرات استطلاع للقيام بعمليات ضد تنظيم الدولة الاسلامية في سوريا، الا ان المانيا لن تنفذ عمليات قصف جوي بنفسها. كما اعلنت برلين ارسال 650 جنديا الى مالي لدعم الجنود الفرنسيين المنتشرين في البلاد في مواجهة الجهاديين.


- اعلن الاميركيون الذين يواصلون الضربات الجوية في سوريا والعراق في اطار تحالف دولي، ارسال مئتي عنصر من القوات الخاصة الى العراق، وعرضوا ارسال طائرات مروحية هجومية لدعم العمليات البرية ضد التنظيم الجهادي. وكانوا ارسلوا عددا محدودا من القوات الخاصة الى سوريا لتنفيذ عمليات محددة ضد الجهاديين. ومنذ اعتداءات باريس، تحسن التنسيق بين واشنطن وباريس في مجال المعلومات الاستخباراتية. وكثفت الولايات المتحدة قصف المنشأت النفطية التي يسيطر عليها تنظيم الدولة الاسلامية.


- وافقت روسيا التي كانت سباقة في طرح اقامة "تحالف واسع" ضد تنظيم الدولة الاسلامية، على تنسيق ضرباتها الجوية في #سوريا مع الائتلاف الدولي، الا ان اي خطة مشتركة لم تر النور بعد. ويتهم الغرب موسكو بتركيز ضرباتها على الفصائل المقاتلة المصنفة "معتدلة" والتي تقاتل ضد النظام السوري. الا ان الروس كثفوا اخيرا غاراتهم على مواقع تنظيم الدولة الاسلامية في #الرقة في شمال سوريا.


- كانت الدول الخليجية في طليعة الدول التي انضمت الى الائتلاف المناهض لتنظيم الدولة الاسلامية بقيادة واشنطن في 2014. الا ان هذه الدول انضمت في آذار 2015 الى تحالف بقيادة الرياض قرر التدخل في اليمن حيث يخشى نفوذا ايرانيا متزايدا عبر التمرد الحوثي. ونتيجة ذلك، انخفضت مساهمتهم في الائتلاف الدولي. في نهاية تشرين الثاني، اعلنت الامارات العربية المتحدة استعدادها للمشاركة في اي جهد دولي يتطلب تدخلا بريا لمحاربة "الارهاب". وتدعو كل من واشنطن وباريس الى تشكيل قوة اقليمية للتدخل بريا ضد الجهاديين، لكنهما ترفضان المشاركة بقواتهما فيها.


- تخوض ايران، القوة الاسلامية الاقليمية النافذة، من دون تنسيق مع باريس، معركة ضد تنظيم الدولة الاسلامية في العراق عبر الدعم الذي تقدمه الى الحكومة العراقية. في سوريا، أرسلت طهران مستشارين عسكريين ومتطوعين لدعم الجيش السوري المنهك نتيجة خمس سنوات من القتال. في منتصف تشرين الثاني، شدد هولاند ونظيره الايراني حسن روحاني على "الاهمية الحيوية لبذل اقصى ما يمكن من اجل محاربة #داعش والارهاب"، من دون ان يترجم هذا الاعلان عمليا على الارض.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم