الخميس - 25 نيسان 2024

إعلان

معذَّبو قوارب الموت: أنجدني يا بحر وخذني بعيداً

فاطمة عبدالله
معذَّبو قوارب الموت: أنجدني يا بحر وخذني بعيداً
معذَّبو قوارب الموت: أنجدني يا بحر وخذني بعيداً
A+ A-

بتقرير يحمل أسى القهر الإنساني، تنقل دارين الحلوة عبر "سكاي نيوز عربية"، المُشاهد إلى رحلة في قوارب الهجرة، من طرابلس اللبنانية إلى أوروبا عبر تركيا. نرافق بشراً يتوقون إلى الطمأنينة بعد ذلّ الأوطان، فيتكدّسون في عبّارات الرعب ويرحلون.


لا يطاق الصقيع في ليالي التشرّد، والمهاجرون ينتظرون الأمل على الأرصفة. يروي الشريط رحلة الأحلام البسيطة والكوابيس على المفارق، مقدّماً مشهدية بانورامية عن مهاجرين يلقون النظرة الأخيرة على الأوطان ويسلّمون المصائر للبحر والحظّ واللعبة. الوجوه خائفة، وأخرى تزيل الخوف عن مستقبلها، فتخفق وتعيد المحاولة. كأننا أمام كاميرا الواقع، نشاهد أرواحاً ترخص من أجل الأمان المُحتمل وفرح الأيام الكريمة. ساعات في البحر ورحلة الهروب ما تزال طويلة. يصفّق المعذَّبون لقتل الوقت، ويؤلّفون أغنيات تشبه إنسان الخيبة. لا تحتاج الصورة إلى كلمات تفسّر جرحها، لكنّ رجلاً يواجه البحر بوجه لا نراه، يتحدث عن عائلة لا يريد لها المأساة مصيراً. وشابٌ سوريّ يهجر احتراق البلدان وخراب الكرامة البشرية، من أجل عُمر أفضل. "أنا شاب سوري، رايح ابني مستقبلي"، يقول بصوتٍ لا يريده أن يرتجف. أما تلك المرأة اللبنانية فارتجف صوتها كثيراً. حدّقت بالكاميرا وغصّت: "بلبنان ما في حياة. إذا ما في مصاري بكبّونا نموت عَباب المستشفى". واستدارت تنظر إلى البحر وترجوه النجاة. أنجدني يا بحر، خذني بعيداً.


يبيّن الشريط معاناة المهاجرين قبل حجز المقاعد على الرحلات الشاقة. المال قد يُسرق، والمهرّبون مافيات تجول بحثاً عن زبائن. تقول الحلوة التي عاينت الرحلة ورافقت العذابات، إنّ المهاجر يشتري الأمل من تجّار الأرواح في تركيا مهما كلّف، والشرطة تغضّ النظر. شاهدنا كائنات بشرية ترى نفسها ميتة حتى تُبعث إلى الحياة أو تموت إلى الأبد. يُنهك البرد جسد الصغير مهدي، وحلم الوصول إلى ألمانيا يخفّف قسوة الطبيعة. هي مهما قست، ستظلّ أرحم من جحيم المخيّم.


[email protected]
Twitter: @abdallah_fatima

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم