الجمعة - 19 نيسان 2024

إعلان

التونسيون الفائزون بنوبل يدعون للسلام في ليبيا وسوريا

المصدر: (رويترز)
التونسيون الفائزون بنوبل يدعون للسلام في ليبيا وسوريا
التونسيون الفائزون بنوبل يدعون للسلام في ليبيا وسوريا
A+ A-

دعا التونسيون الفائزون بجائزة #نوبل السلام الذين ساعدوا في تحقيق انتقال سلمي الى الديموقراطية في بلدهم اليوم الاربعاء الأطراف المتحاربة في الشرق الاوسط الى إلقاء السلاح.


وستتسلم رباعية الحوار الوطني التونسي جائزتها في أوسلو غدا الخميس لمساعدتها في بناء ديموقراطية في مهد الربيع العربي وهي منطقة تعاني العنف والاضطرابات.


ومع كتابة دستور جديد وإجراء انتخابات حرة وانتهاج سياسة وسط بين الزعماء الاسلاميين والعلمانيين ينظر إلى #تونس على أنها نموذج لكيفية التحرك قدما نحو الديموقراطية من الدكتاتورية.


وكانت الرباعية المكونة من الاتحاد العام التونسي للشغل والاتحاد التونسي للصناعة والتجارة والصناعات التقليدية والرابطة التونسية للدفاع عن حقوق الانسان والهيئة الوطنية للمحامين بتونس قد تشكلت في صيف 2013.


وقال عبد الستار بن موسى رئيس الرابطة التونسية للدفاع عن حقوق الانسان في مؤتمر صحافي، انه لا يمكن حل الصراعات بالسلاح وإنما بالحوار. وأضاف ان السلاح لا يمكن ان يكون حلا لا في #سوريا ولا في #ليبيا.


وقالت لجنة نوبل النرويجية في حيثيات منح الجائزة في تشرين الاول ان الرباعية ساعدت في دعم عملية التحول الديموقراطي عندما كانت تواجه خطر الانهيار.


وقال حسين عباسي الامين العام للاتحاد العام التونسي للشغل انهم تمكنوا من توقع ما قد يحدث اذا لم يجدوا وسيلة لايجاد حل. وأضاف انهم استثناء لكن هذا لا يعني انه لا يمكن ان يطبق في دول أخرى.


 

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم