"جائزة مارغريت يورسونار" لبيار ميشون

9 كانون الأول 2015 | 17:37

المصدر: "ليفر إيبدو"

  • المصدر: "ليفر إيبدو"

كَرّمت النسخة الأولى من "جائزة مارغريت يورسونار" وقيمتها ثمانية آلاف أورو الكاتب بيار ميشون عن مجمل أعماله. أطلقت "سيكام" هذا الإمتياز واختارت في عامه الأول ميشون الذي بدأ حياته الأدبيّة متأخّرا في سن التاسعة والثلاثين من طريق إصداره لدى دار "غاليمار" باكورته "حيوات صغيرة" التي نال بفضلها جائزة "فرانس كولتور" في 1984. والحال أن ميشون أعلن في مرحلة لاحقة ان روايته الأولى أنقذته ذلك انه وجد نفسه بين خيارين: إما أن يصير كاتباً أو أن يصير متشرّداً.

تلَت المؤلف الأول مجموعة النصوص القصيرة "رامبو الإبن" (1991) التي تمحورت على مصير أرتور رامبو ثم "الجدول الكبير" (1996) وغيرها. أما في "حياة جوزيف رولان" (2002) فسرد ميشون حكاية ساعي بريد استعان به الرسام فان غوغ كعارض ليتمهّل تاليا عند الفارق بين البؤس ونزاع الرسام وبين المستقبل الباهر الذي ستختبره لوحاته في أعقاب موته.

وذكرت "سيكام" في بيان "يمكن أن تُقرأ أعمال بيار ميشون بصوت عال بفضل الموسيقى والشفوية اللتين تؤتمن عليهما وتظهران الحساسية والمتانة على السواء. في وسع شعره النثري أن يجسّد نسخة حديثة من الأغنيات التي تناقلها في الماضي الشعراء الغنائيون".

 

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard