الخميس - 25 نيسان 2024

إعلان

"جائزة مارغريت يورسونار" لبيار ميشون

المصدر: "ليفر إيبدو"
"جائزة مارغريت يورسونار" لبيار ميشون
"جائزة مارغريت يورسونار" لبيار ميشون
A+ A-

كَرّمت النسخة الأولى من "جائزة مارغريت يورسونار" وقيمتها ثمانية آلاف أورو الكاتب بيار ميشون عن مجمل أعماله. أطلقت "سيكام" هذا الإمتياز واختارت في عامه الأول ميشون الذي بدأ حياته الأدبيّة متأخّرا في سن التاسعة والثلاثين من طريق إصداره لدى دار "غاليمار" باكورته "حيوات صغيرة" التي نال بفضلها جائزة "فرانس كولتور" في 1984. والحال أن ميشون أعلن في مرحلة لاحقة ان روايته الأولى أنقذته ذلك انه وجد نفسه بين خيارين: إما أن يصير كاتباً أو أن يصير متشرّداً.


تلَت المؤلف الأول مجموعة النصوص القصيرة "رامبو الإبن" (1991) التي تمحورت على مصير أرتور رامبو ثم "الجدول الكبير" (1996) وغيرها. أما في "حياة جوزيف رولان" (2002) فسرد ميشون حكاية ساعي بريد استعان به الرسام فان غوغ كعارض ليتمهّل تاليا عند الفارق بين البؤس ونزاع الرسام وبين المستقبل الباهر الذي ستختبره لوحاته في أعقاب موته.


وذكرت "سيكام" في بيان "يمكن أن تُقرأ أعمال بيار ميشون بصوت عال بفضل الموسيقى والشفوية اللتين تؤتمن عليهما وتظهران الحساسية والمتانة على السواء. في وسع شعره النثري أن يجسّد نسخة حديثة من الأغنيات التي تناقلها في الماضي الشعراء الغنائيون".


 

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم