الخميس - 25 نيسان 2024

إعلان

المحادثات حول سوريا: حماسة اميركية... والروس فاترون

المصدر: "أ ف ب"
المحادثات حول سوريا: حماسة اميركية... والروس فاترون
المحادثات حول سوريا: حماسة اميركية... والروس فاترون
A+ A-

قال وزير الخارجية الاميركي #جون كيري "ان القوى الكبرى لا تزال تعمل على وضع تفاصيل جولة المحادثات التالية بشأن انهاء الحرب في سوريا. وتأمل في اجرائها الاسبوع المقبل". غير ان #وزارة الخارجية الروسية قالت في وقت سابق انه من المبكر تأكيد انعقاد الجولة المقبلة من المفاوضات في نيويورك في 18 كانون الاول.


وتعتبر روسيا والولايات المتحدة الراعيتين الرئيسيتين للمحادثات التي تهدف الى التوصل الى وقف لاطلاق النار واجراء محادثات سياسية بين نظام الرئيس السوري بشار الاسد والمعارضة.


وفي باريس، اقر كيري بان العمل "لا يزال جاريا على وضع تفاصيل تتعلق بتمثيل المعارضة السورية في المحادثات". وقال: "اعتمادا على نتائج المؤتمر الذي تستضيفه السعودية للمعارضة السورية في الايام المقبلة، اضافة الى قضايا اخرى، نعتزم السعي الى عقد اجتماع والمشاركة فيه في نيويورك في 18 كانون الاول. لكن الامر يتوقف على سير الاحداث خلال الاسبوع المقبل. هذه هي خطتنا الحالية، ونأمل في ان نتمكن من تنفيذها".


وتستضيف #السعودية مؤتمرا للمعارضة السورية المناهضة لنظام الاسد وتنظيم "الدولة الاسلامية". وتأمل في الخروج بمعارضة موحدة للمشاركة في جولة المحادثات المقبلة. الا ان روسيا، الحليفة الرئيسية للاسد، قالت انه في غياب اي تقدم في هذا المجال، سيكون "من المبكر" اعلان موعد للمحادثات. وذكرت وزارة الخارجية الروسية في بيان "انه في غياب فهم مشترك حول من هو ارهابي ومن هو معارض في سوريا، من المستحيل اجراء محادثات حول العملية السياسية الداخلية في سوريا او حول قضايا مهمة وملحة، مثل وقف اطلاق النار". واضافت: "لا نحتاج الى عقد اجتماع لمجرد عقد اجتماع".

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم