الثلاثاء - 23 نيسان 2024

إعلان

أول عملية زرع عضو ذكري في الولايات المتحدة ستجرى لجندي من مصابي افغانستان

المصدر: "أ ف ب"
أول عملية زرع عضو ذكري في الولايات المتحدة ستجرى لجندي من مصابي افغانستان
أول عملية زرع عضو ذكري في الولايات المتحدة ستجرى لجندي من مصابي افغانستان
A+ A-

يستعد جراحون أميركيون لإجراء أوّل عملية زرع لعضو ذكري في الولايات المتحدة لجندي أميركي تعرّض لإصابة في افغانستان، بحسب ما أعلن مركز جونز هوبكينز الاستشفائي الجامعي، ما يفتح الباب أمام عمليات لعسكريين اخرين يعانون حالات مشابهة قلما يتم الإعلان عنها.


وأوضحت متحدثة باسم هذا المستشفى الواقع في مدينة بالتيمور شرق الولايات المتحدة لوكالة فرانس برس أن العملية ستجرى في غضون عام او اقل، مؤكدة بذلك معلومات نشرتها صحيفة "نيويورك تايمز".


وحصلت عمليتان من هذا النوع سابقاً في العالم، نجحت إحداهما في جنوب افريقيا سنة 2014، في حين فشلت اخرى اجريت في الصين سنة 2006.
وبين سنتي 2001 و2013، تعرض 1367 عسكريا اميركيا كانوا منتشرين في العراق وافغانستان لإصابات في الأعضاء التناسلية بحسب ارقام صادرة عن البنتاغون نقلتها الصحيفة. والأكثرية الساحقة من هؤلاء كانوا دون سن الخامسة والثلاثين وقد جرحوا بسبب انفجار قنابل يدوية الصنع.


وقال اندرو لي رئيس قسم الجراحة الترميمية في مستشفى جونز هوبكينز في مقابلة مع "نيويورك تايمز" "قلما يتم الحديث عن هذه الإصابات التناسلية البولية".


ولفت إلى أن "هذه الاصابات تكون بالأثر المدمر نفسه كأي صدمة اخرى يمكن ان يتعرض لها اي جندي"، متحدثا عن "عودة شبان في العشرينات من العمر مع تلف كامل لمنطقة الحوض".


وفي العملية الأولى المرتقبة لجندي شاب من المصابين في افغانستان، ستتم الاستعانة بعضو ذكري من واهب متوف. وأعرب الجراحون في مستشفى جونز هوبكينز لصحيفة "نيويورك تايمز" عن أملهم في التمكن من اعادة الوظائف البولية والأحاسيس في المنطقة التناسلية والقدرة على اقامة علاقات جنسية بعد اشهر من العملية.


وفي المحصلة، اعطت كلية الطب في مستشفى جونز هوبكينز موافقتها للجراحين لاجراء 60 عملية زرع تجريبية من هذا النوع. كما ستقوم لاحقا بتقييم النتائج لاتخاذ قرارات عن امكان اعتماد عمليات مشابهة كخيار دائم في المستقبل.


ويشار الى ان الشاب الجنوب افريقي الذي خضع في كانون الاول 2014 لعملية زرع عضو ذكري سيصبح أبا بحلول نهاية العام الحالي، على ما اعلن اطباؤه في حزيران الماضي. 

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم