مخرجون عرب وأجانب يشهدون انطلاق مهرجان صور السينمائي

8 كانون الأول 2015 | 09:45

انطلقت الدورة الثانية من مهرجان صور السينمائي الدولي للأفلام القصيرة بمشاركة 58 فيلماً من 32 دولة بتنظيم من مسرح إسطنبولي، وبدأ الاحتفال على السجادة الحمراء بكرنفال وعزف موسيقي في حضور المستشار نصري براكس ممثلاً وزير الثقاقة ريمون عريجي والقائمة بالاعمال أوفيسا أوكدال ممثلة سفيرة الهند في لبنان ومدير مهرجان بغداد السينمائي الدكتور عمار العرادي والمخرجة الاسبانية أنا سندريرو والمخرجة الهولندية جوك كوك والممثل الجزائري مصطفى صفراني وعلي ياغي من سوريا وحشد من الاهالي والطلاب. 

وأكد مؤسس المهرجان الممثل والمخرج قاسم إسطنبولي، "على أهمية إستمرارية المهرجان في دورته الثانية، مما يؤسس لجمهور سينمائي من خلال حضور طلاب المدارس والجامعات والعائلات"، معتبراً "أن نوعية الأفلام وتنوع مواضيعها، وتنوع البلدان المشاركة، جعلت المهرجان حاضرا في المشهد السينمائي اللبناني والدولي، رغم الظروف التي يعاني منها البلد، وغياب السياسات الداعمة للمهرجان .

وتم إفتتاح العروض بالفيلم الهندي " غولندن بيرد " لدبراج سركار وإستكملت بالفيلم الايراني "أبناء الصحراء" للمخرجة سعدة رحيم زادة , " زينبو " من المكسيك ل خوان خوسيه مدينة، " ليلو " لروان رحيم من لبنان، "رزلينس" لبينكا هويل من بريطانيا، "ستيفانيه" لدانيل زاكورسكي من بولندا، " كوبد " لمايك سميس من الولايات المتحدة . وتلى عروض أفلام التحريك لليوم الاول مناقشة مع الجمهور بعد عرض كل جولة منها .

وفي الختام كرمت إدارة المهرجان المخرج السينمائي جورج نصر الذي يعتبر أول لبناني يشارك فيلمه في مهرجان كان السينمائي العالمي في فرنسا، فقدم له إسطنبولي درع تذكرياً كتحية لمسيرته الفنية .

هذا وكانت لجنة المهرجان إستقبلت أفلاما من 108 دول من مختلف القارات، تتنافس على جائزة أفضل فيلم تحريك وأفضل وثائقي وأفضل دارمي وأفضل ممثل وممثلة وأفضل تصوير، وجائزة الفيلم اللبناني، وجائزة الجمهور. وإضافة إلى المناقشات بعد كل جولة من عروض الأفلام، وتضمن الافتتاح ورشة سينمائية أقامها المخرج السينمائي اللبناني غسان سلهب، في حضور مخرجين من مصر والعراق وسوريا وفلسطين والمغرب والسعودية والامارات وإيران وهولندا وإسبانيا وبريطانيا وأميركا وبلجيكا.

ويعتبر مهرجان صور السينمائي الحدث السينمائي الأول في تاريخ الجنوب اللبناني، تأسس العام الفائت بتنظيم من فريق #مسرح_إسطنبولي الذي أقام أيضا مهرجان صور المسرحي والموسيقي، في حضور فنانين عرب وأجانب كان من بينهم الممثل المصري محمود قابيل ضيف الدورة الاولى من المهرجان، ويستمر المهرجان حتى 8 الجاري.

 



إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard