الجمعة - 26 نيسان 2024

إعلان

"أخطر مطارات العالم" في النيبال يريد نزع هذه الصفة عنه

المصدر: (أ ف ب)
"أخطر مطارات العالم" في النيبال يريد نزع هذه الصفة عنه
"أخطر مطارات العالم" في النيبال يريد نزع هذه الصفة عنه
A+ A-

يعرف مطار لوكلا في #النيبال بانه أخطر مطارات العالم، اذ ان الهبوط فيه يتطلب مهارات عالية وشجاعة كبيرة من جانب الطيارين، لكونه ذا مدرج صغير واقع على قمة صخرية بين قمم الهملايا، لكن العاملين فيه يرون ان هذا الوصف ليس عادلا.
ويتعين على قبطان الطائرة ان يحلق بين القمم المغطاة بالثلوج في احوال جوية صعبة ليصل الى مدرج المطار الذي يمتد على 500 متر فقط على قمة صخرية تنتهي بهاوية سحيقة.


وجعلت سلسلة من الحوادث الدامية هذا المطار يكتسب لقب اخطر مطار في العالم، ومن هذه الحوادث ذلك الذي وقع في تشرين الاول من العام 2008 وادى الى مقتل 18 شخصا كانوا على متن طائرة، ولم ينج سوى القبطان.
ويقول القبطان نيشال كي سي: "الهبوط في هذا المطار عالي الخطورة، وهامش الخطأ المسموح به صغير جدا. الطقس يتغير باستمرار والتضاريس تجعل الهبوط مستحيلا احيانا".


ويطلق على هذا المطار الواقع في لوكلا اسم "مطار تنزينغ هيلاري" ايضا، تيمنا باول فريق تسلق قمة ايفرست، وهو غير مزود برادار بل يعتمد على نظام ارشاد ملاحي صوتي لاسلكي عفا عليه الزمن.
يشرح المراقب الجوي في المطار دينيش كوارالا كيفية العمل: "يبلغنا الطيارون باقترابهم من المطار، فنزودهم بالمعلومات اللازمة حول الرياح وحركة الملاية الجوية، وعندما تدخل الطائرة في اجواء وادي لوكلا نطلب من المروحيات ان تبقى بعيدة".
قبل ستة اشهر، عاش المطار اوقاتا عصيبة، اثر الزلزال الذي ضرب النيبال والانهيار الثلجي الذي تلاه في ايفرست وبقاء مئات المتسلقين عالقين في الجبل.


واضطر طيارو المروحيات المنخرطون في اعمال الانقاذ الى الانتظار طويلا قبل الانطلاق الى معسكر التلسق في ايفرست بسبب الطقس.
ومع انقشاع الجو يما يتيح التحليق، تمكنوا من بلوغه، لكن وقوع ارتدادات للزلزال كان يثير قلقا متواصلا.
ويقول المراقب الجوي "كانت ارتدادات الزلزال تتوالى، لكن اكثر ما كان يثير القلق هو الطقس، لم يكن ممكنا ارسال المروحيات لانقاذ المصابين طالما ان الجو لم ينقشع".


ومع ان نيسشال كي سي معتاد على التحليق في منطقة ايفرست منذ 14 عاما، الا ان ذلك اليوم كان عصيبا عليه، ويقول "كانت اولويتي ان اخرج المصابين من قاعدة التسلق، لكن اولئك الذين كانوا عالقين في الجبل كانوا يعيشون حال ذعر كبيرة من امكانية وقوع هزات ارتدادية"، تليها انهيارات جديدة.


ونفذ الطيار عشرات الرحلات لانقاذ الجرحى، ولنقل المتسلقين الذين كانوا يريدون الخروج من المنطقة بأسرع وقت وبأي ثمن.
وجعلت وتيرة الهزات الارتدادية عمليات الهبوط اكثر خطورة، واجبرت الطيارين على ان ينزلوا المتسلقين في المطار عبر الحبال من الجو.
وفي تلك الاثناء العصيبة، كان مئات السياح يتقاطرون الى المطار لحجز تذاكر للمغادرة والفرار من المنطقة المنكوبة المعرضة لمزيد من الهزات.
ويقول المراقب الجوي انه عاش مع زملائه اسبوعا هو الاصعب في حياته، اذ كان يتعين عليهم ان يديروا حركة كثيفة للطائرات والمروحيات بعناية فائقة تجنبا لوقوع اي حادث.


قبل انشاء هذا المطار في العام 1964، كانت معدات التسلق الثقيلة تنقل من العاصمة كاتماندو الى لوكلا على ظهر حمالين.
لكن المتسلق ادموند هيلاري فكر بانشاء مدرج للطائرات على مساحة مسطحة، وهي فكرة واجهها المزارعون المحليون بالرفض.
ازاء ذلك، قرر المتسلق ان يشتري قطعة ارض في موقع صخري واستخدم عمالا من السكان المحليين في اعدادها لتصبح مدرج هبوط.
ومع ازدهار الرحلات الى قمم هملايا، ازدهرت حركة الملاحية الجوية في هذا المدرج.


رغم الصعوبات التي تواجه قادة الطائرات، يشدد المراقب الحوي كوارالا على ان الصيت الشائع عن المطار انه خطر "لا مبرر له".
ويقول "ليس من العدل ان تلصق بهذا المطار تهمة انه اخطر مطار في العالم، انا على ثقة ان ارواحا كثيرة انقذت لان هذا المطار ظل يعمل بعد الزلزال".

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم