الجمعة - 19 نيسان 2024

إعلان

"هذا من أجل سوريا"... صرخ المهاجم وطعن 3 أشخاص في مترو لندن!

المصدر: (أ ف ب)
"هذا من أجل سوريا"... صرخ المهاجم وطعن 3 أشخاص في مترو لندن!
"هذا من أجل سوريا"... صرخ المهاجم وطعن 3 أشخاص في مترو لندن!
A+ A-

وقع هجوم بسكين في محطة لمترو الانفاق في لندن مساء السبت، اصيب خلاله ثلاثة اشخاص على الاقل بجروح، احدهم اصابته خطرة، واعتقلت السلطات مشبوها فيه، مشيرة الى انها تتعامل مع ما جرى على انه "عمل ارهابي".


وفي حين اعلنت شرطة مكافحة الارهاب البريطانية انها تولت التحقيق في الهجوم، نقلت شبكة "سكاي نيوز" عن شهود عيان قولهم ان المهاجم تحدث عن #سوريا خلال تنفيذه الهجوم "وصاح كما يبدو قائلا: "هذا من أجل سوريا"، رفضت الشرطة تأكيد هذه المعلومة في اتصال اجرته معها وكالة فرانس برس.


ووقع الهجوم في محطة ليتونستون في شرق العاصمة البريطانية في نفس الاسبوع الذي صوت فيه البرلمان لمصلحة توسيع نطاق الغارات الجوية التي تشنها لندن ضد تنظيم #الدولة_الاسلامية في العراق ليشمل سوريا ايضا.


ويأتي هذا الهجوم بعد اقل من شهر على الاعتداءات التي اوقعت في #باريس 130 قتيلا وتبناها تنظيم الدولة الاسلامية وكذلك ايضا بعد ثلاثة ايام على الهجوم المسلح الذي نفذه رجل وزوجته في مدينة سان برناندينو الاميركية حيث قتلا 14 شخصا وقال التنظيم الجهادي انهما من انصاره.
وعهدت السلطات البريطانية الى شرطة مكافحة الارهاب التحقيق في هجوم محطة المترو.


"عمل ارهابي"


وقال قائد شرطة مكافحة الارهاب ريتشارد والتون في بيان "نحن نتعامل مع الامر على انه عمل ارهابي. ادعو الناس للبقاء هادئين ولكن في نفس الوقت متيقظين ومتنبهين".
من جهتها قالت الشرطة البريطانية في بيان "اصيب رجل بجروح خطرة من جراء تعرضه للطعن بسكين، لكن اصابته لا تشكل في الوقت الراهن خطرا على حياته. اصيب ايضا شخصان آخران بجروح طفيفة".
واوضحت انها تلقت في الساعة السابعة وست دقائق مساء (19,06 تغ) اتصالا يفيد بتعرض عدة اشخاص للطعن في محطة المترو.
واضافت في بيان انه "بحسب المعلومات فإنّ المشتبه فيه كان يهدد اشخاصا آخرين بواسطة سكين".
وتابع البيان "اعتقل رجل في الساعة 19,14 واقتيد الى مركز الشرطة في شرق لندن حيث لا يزال موقوفا".
وتقع محطة ليتونستون للمترو على خط "سنترال لاين" الذي يجتاز العاصمة البريطانية من الشرق الى الغرب، وحتى الساعات الاولى من فجر الاحد كان جزء كبير من هذا الخط لا يزال مغلقا.
وطوقت الشرطة المحطة المستهدفة حيث شوهد عنصر من شرطة الادلة الجنائية وهو يصور مسرح الحادث.


"أنت لست مسلما"


واظهرت اشرطة فيديو صورها مارة وبث على الانترنت بقعة من الدماء وآثار اقدام مدماة امام بوابات تذاكر الدخول للمترو.
وفي احد هذه الاشرطة يسمع اناس يصيحون بينما يبدو المشتبه فيه وهو يتشاجر مع عدد من الاشخاص قبل ان ينقض على واحد منهم.
وبدا في الشريط ان بعض المارة اكملوا سيرهم بشكل طبيعي في حين ابتعد آخرون على عجل.


وفي الشريط نفسه بدا عناصر من الشرطة وهم يصيحون بالمشتبه فيه قائلين له "ارم السكين!" ثم ما يلبث احدهم ان يصعقه بالكهرباء بواسطة مسدس تيزر.
وفي مقتطف فيديو ثان يظهر المشتبه فيه وقد ثبت ارضا من قبل عنصرين من الشرطة في حين راح عنصر ثالث يطلب من الناس الموجودين في المكان الابتعاد.
ويسمع في الشريط نفسه رجل وهو يخاطب الموقوف قائلا: "انت لست مسلما يا صاح، انت لست مسلما يا صاح، انت لست مسلما!".
وروى شاهد عيان لهيئة الاذاعة البريطانية "بي بي سي" انه بينما كانت الشرطة تقتاد المشتبه فيه: "راح مارة يصيحون في وجهه (...) وحاول احدهم رميه بقنينة".


ونقلت "بي بي سي" عن شاهد آخر يدعى مايكل غارسيا ويعمل محللا ماليا انه رأى "شخصا، بالغا، ممددا على الارض وبجانبه يقف رجل حاملا بيد سكينا بطول ثلاث انشات تقريبا (7,5 سنتم)".


وافادت اجهزة الاسعاف اللندنية انها تولت "هذا المساء نقل مصاب بجروح سكين من محطة مترو ليتونستون الى المستشفى".
وعادت محطة ليتونستون للعمل مجددا الأحد، حيث كان ضابط شرطة يحرس المدخل.


وكانت السلطات البريطانية رفعت في آب 2014 مستوى التأهب الامني في البلاد خشية وقوع هجمات ارهابية الى الدرجة الرابعة اي الدرجة ما قبل القصوى، ما يعني ان وقوع هجوم ارهابي امر شديد الترجيح.


إلى ذلك، قالت متحدثة باسم مكتب رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون، إن "تحقيقات الشرطة مستمرة في هجوم لندن. نحن نراقب الوضع عن كثب مع ظهور مزيد من التفاصيل".


وقال متحدث باسم رئيس بلدية لندن بوريس جونسون إن الأخير اطلع على التفاصيل من قائد شرطة المدينة، مشيدا بـ"الاستجابة السريعة والمحترفة" من الشرطة.


 

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم