الثلاثاء - 23 نيسان 2024

إعلان

اغتيال محافظ عدن بتفجير في جنوب اليمن... و"داعش" يتبنّى

المصدر: (أ ف ب)
اغتيال محافظ عدن بتفجير في جنوب اليمن... و"داعش" يتبنّى
اغتيال محافظ عدن بتفجير في جنوب اليمن... و"داعش" يتبنّى
A+ A-

اغتيل محافظ عدن في جنوب #اليمن اللواء جعفر سعد بتفجير سيارة مفخخة اليوم، تبناه تنظيم #الدولة_الاسلامية في نكسة لسلطة الرئيس عبد ربه منصور هادي التي تحاول تثبيت الوضع الامني في المدينة منذ استعادة السيطرة عليها قبل اشهر بدعم من التحالف العربي.


وتحظى المدينة الساحلية الجنوبية بأهمية رمزية في النزاع المستمر في البلاد منذ اكثر من عام اذ اعلنها الرئيس هادي عاصمة موقتة للبلاد بعد فترة من سيطرة #الحوثيين على صنعاء في ايلول 2014. وقد عاد اليها من الرياض منتصف تشرين الثاني الماضي.
وافادت مصادر امنية ان سعد قتل وستة من مرافقيه على الاقل بالتفجير الذي وقع صباح اليوم في حي التواهي وسط عدن.
وافاد مدير امن عدن العميد محمد مساعد عن تفجير "سيارة مفخخة (...) عند احد المنعطفات القريبة من مقر قيادة المنطقة العسكرية الرابعة في التواهي"، ما ادى الى "استشهاده (المحافظ) على الفور مع ستة من مرافقيه".


وتبنى تنظيم #الدولة_الاسلامية المتطرف الهجوم. وقال بيان تداولته حسابات مؤيدة للجهاديين على مواقع التواصل الاجتماعي، انه "بعملية امنية خطط لها بدقة، تم بفضل الله قتل المرتد رأس الكفر جعفر محمد سعد (...) وذلك بتفجير سيارة مفخخة مركونة على موكبه عند مروره" في حي التواهي.
واشار البيان الذي حمل توقيع "ولاية عدن أبين"، الى مقتل سعد و"ثمانية من زبانيته وحراسه".
وافاد شهود في التواهي ان موكب المحافظ كان يضم سيارة واحدة فقط.


وتداولت مواقع التواصل صورا قيل انها للحظات الاولى التي تلت التفجير. واظهرت الصور سيارة رباعية الدفع بيضاء اللون، قيل انها تعود للمحافظ، تحترق بالكامل على طريق يقع على تلة. وعلى الجانب الآخر من الطريق، بدت حفرة يرجح انها ناتجة عن التفجير.


وبعد ساعات من التفجير، افاد مصدر امني في عدن عن اغتيال ضابط في الشرطة برتبة عقيد برصاص مسلحين مجهولين في عدن.
واوضح ان "العقيد عنتر الباخشي تعرض لاطلاق نار عندما كان على متن سيارته في حي انماء (بغرب عدن)، وتمكن المسلحون من الفرار".
وتسلم اللواء جعفر مهامه قبل اسابيع، وهو مقرب من الرئيس هادي الذي عاد الى عدن الشهر الماضي بعد اقامته اكثر من ستة اشهر في الرياض.
وتأتي هذه الاحداث غداة مقتل رئيس محكمة الارهاب في عدن محسن محمد علوان واربعة من مرافقيه باطلاق النار عليهم من مسلحين مجهولين في حي المنصورة، ومقتل عقيد في الشرطة العسكرية بالطريقة نفسها.


ولم تعلن اي جهة تبنيها لعمليتي الاغتيال السبت، وقتل الضابط الاحد.


وتشهد مدينة عدن وضعا امنيا متدهورا منذ ان استعادت قوات هادي مدعومة بالتحالف العربي في تموز الماضي، السيطرة على اجزاء منها كانت بيد المتمردين الحوثيين وحلفائهم من القوات الموالية للرئيس السابق علي عبد الله صالح.
وتمكنت قوات هادي بعد ذلك من استعادة اربع محافظات جنوبية هي لحج والضالع وأبين وشبوة.


وتعاني عدن من انتشار وتنامي نفوذ مجموعات مسلحة بينها تنظيمات جهادية، لا سيما تنظيم الدولة الاسلامية وتنظيم القاعدة. وحي التواهي من المناطق التي تشهد نفوذا جهاديا، لا سيما لتنظيم القاعدة.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم