5 سري لانكيين وسويسري في القبو... والنتيجة "ولا أنعش"

4 كانون الأول 2015 | 16:08

المصدر: "النهار"

  • هالة حمصي
  • المصدر: "النهار"

في النتيجة، لم يكن الا خير، كل خير. "اوكي"، قال براديب ورفاقه السري لانكيون الاربعة لبايد، "ومشي الحال"، على ما يروي لـ"النهار". في قبو في جونيه، "شرقطت" الحان من بلاد بعيدة في اوقات الفراغ ليلا،حيث حصل كل التفكيك والصهر والمزج والقولبة...هناك تحديدا، ولدت "مجموعة ما وراء البحار"(*): البوم من 5 الحان، والفرقة فريدة، مضمونا وشكلا ولونا:سويسري، و5 سري لانكيين، وفي عروقهمجميعا تسري الموسيقى. ووراءهم ايطالية، الفنانة ايلاريا لوبو،صاحبة الفكرةوالفضل.

انه احد مشاريع ذات الطابع الاجتماعي والعام التي عملت عليها لوبو منذ استقرارها في لبنان من 4 اعوام ونصف العام. فكرتها تقتضي تحقيق تلاق بين عوالم موسيقية مختلفةلاستلهام مزج موسيقى جديد. وارادت هذه المرة ان تكون"حركة الهجرة" ملهمته. اتصلتبعازف الكلارينيت الموسيقي السويسري المحترف بايد كونكا وعرّفته الى فرقة "ساريغاما" التي تضم موسيقيين سري لانكيين غير محترفين يعيشون في لبنان للعمل. وبدأ بين الفريقين "تعاون طموح".

والتعاون لم يكن ممكنا الا ليلا. فـ"ساريغاما" لا يجتمع الا بعد انتهاء العمل. "نحن نعمل في لبنان في مختلف المجالات، وليلا نعود الى الموسيقى. في سري لانكا، كنا نعمل في المجال الموسيقي. لكن هذا الامر ليس متاحا في لبنان"، يقول براديب.والتمارين الليليةتتم عادة في قبو تحت محل في جونيه، "استأجروه واقاموا فيه استوديو خاصا بهم،ليعزفواعلى آلاتهم في اوقات الفراغ للتسلية والشغف، مع فرصة ضئيلة اما لتطوير موسيقاهم، اما لتقديم عروض في لبنان"، تضيف لوبو.

من آب 2015، بدأ العمل المشترك. في مهمة كونكا، قيادة المجموعة بطريقة محترفة، والاشراف على العملية الابداعية الموسيقية مع "ساريغاما"."كل اسبوع، كنا نجري التمارين"، يقول.وتكثّف البحث الموسيقي، لاسيما التأليف والتصميم والتوزيع، "لمزج موسيقى موجودة اصلا بموسيقى تستوحيها حركة الهجرة".

التجربة مثيرة للاهتمام، "لكن العمل لم يكن سهلا"، على قول كونكا، "اذ توجب عليّ ان اعرف ما يجب تغييره او تطويره". المشروع الذي جذبه اثار ايضا اهتمام السري لانكيين. "اعتقد ان الامر كان مربكا لهم في البداية. لكن بعد الكثير من التمرين والمناقشة، بدأوا يفهمون ويستمتعون بما يقومون به".

خلال 4 اشهر، نجح كونكا و"ساريغاما" في تسجيل البوم يضم 5 الحان فريدة، موسيقيا وايقاعيا. "ما توصلنا اليه هو موسيقى مزيج من عالم "ساريغاما" وعالمي، موسيقى حديثة، مرتجلة. حصيلة المزج موسيقى مبتكرة، منعشة جدا... للرقص"، يقول كونكا ضاحكا. اللحن الثالث هو المفضل لديه. والثاني هو المثير اكثر للاهتمام في رأيه.

الى اغناء خبرته الموسيقية من خلال التعاون مع "ساريغاما"، شكّل له المشروع فرصة ليطوّر "علاقة شخصية بهؤلاء الاشخاص الآتين من سري لانكا. هذا الامر ليس متاحا دائما. عادة ما ينظر الناس الى العمال المهاجرين على انهم مجرد عمال فقراء". وبوقوف لوبو وكونكا في هذا الالبوم، جنبا الى جنب مع براديب ورفاقه، رسالة بابعاد اجتماعية عميقة، وهي ان العمال الاجانب ليسوا مجرد عمال، بل هم ايضا اشخاص مميزون، بتاريخ خاص بهم.

كونكا "سعيد جدا" بالنتيجة. وبراديب يجد ان الالبوم "رائع"، "وسنكون مسرورين جدا بان يحب الناس موسيقاه المنوعة". بالنسبة الى لوبو، "الالبوم مكّننا من تخطيالحدود،عبر تحقيق تعاون بين 7 اشخاص آتين من وراء البحار. خوض هذه التجربة مثير جدا، وعلمني درسا في كيفية تحقيق رؤيا. لم يكن الامرسهلا جدا، وتطلب تضحيات وتسويات. لكنه استحق كل الجهد".

خلال "عرض مسبق"في مركز بيروت للفن-سن الفيل، اعلنت لوبو الالبوم، وادى كونكا و"ساريغاما" بعض الحانه الموسيقية. والالبوم من انتاج"اذاعة بيروت".

لمشاهدة المجموعة، اضغط هنا.

(*)The Overseas Ensemble
A Project by IlariaLupo, in collaboration with PaedConca and Sarigama

Hala.homsi@annahar.com.lb

علاء أبو فخر: الحكاية الجارحة

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard