الجمعة - 19 نيسان 2024

إعلان

بالصوَر- مقهى باريسي يفتح أبوابه بعد هجوم "داعش"

المصدر: "رويترز"
بالصوَر- مقهى باريسي يفتح أبوابه بعد هجوم "داعش"
بالصوَر- مقهى باريسي يفتح أبوابه بعد هجوم "داعش"
A+ A-

فتح مقهى في #باريس تعرّض رواده لوابل من الرصاص قتل بعضاً منهم في 13 تشرين الثاني أبوابه من جديد اليوم بعد ثلاثة أسابيع على الهجمات التي قتلت في الاجمال 130 شخصاً.


وجاء في رسالة على لوح يتضمّن قائمة الطعام في مقهى (آ لا بون بيير) حيث قتل خمسة أشخاص بالرصاص "حان الوقت لنجتمع مجددا ونتحد لنمضي قدما ولا ننسى."


وأوضحت أودري بيلي مديرة المقهى، وهو الاول الذي يفتح أبوابه من جديد بعد الهجمات، أن جدران المكان طليت وأزيل "أي أثر لهذا الكابوس".


وأضافت أمام عشرات الزبائن الذين يرتادون المكان في الصباح الباكر وأمام كاميرات قنوات التلفزة أن الوقت قد حان "للنهوض بسرعة". 


وكان المقهى أحد ستة أماكن تعرّض فيها الساهرون ليل الجمعة لإطلاق نار من مسلّحين يحملون بنادق كلاشنيكوف ضمن سلسلة من الهجمات التي روّعت باريس وشارك فيها مسلّحون ومفجرون انتحاريون.


وقال مدراء قاعة باتاكلان للموسيقى التي قتل فيها المهاجمون 90 من أصل 130 شخصاً أنهم يأملون في أن يعيدوا افتتاحها بنهاية السنة المقبلة.


في حين تأمل المقاهي والمطاعم الأخرى التي تعرّض روادها للهجوم في أن تفتح أبوابها مجددا في وقت أقرب بينما تحاول المدينة التي تستقبل أكبر عدد من الزوار في العالم استعادة الحياة الطبيعية.


وإلى جانب الخسائر البشرية، فإن الأثر الاقتصادي على المدى القريب في العاصمة الفرنسية التي تتجه إلى موسم الأعياد في نهاية السنة كان كبيراً على الرغم من أن المصرف المركزي الفرنسي قال في تقرير يوم الجمعة إنه "على الارجح سيكون لفترة عابرة."


وانخفضت عائدات الفنادق في منطقة باريس بنسبة 50 في المئة في الأسبوع التالي للهجمات وفقا لغرفة التجارة.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم