الأربعاء - 24 نيسان 2024

إعلان

ورشة للمتحفيين تحت شعار: المقاومة الثقافيّة

المصدر: "النهار"
ورشة للمتحفيين تحت شعار: المقاومة الثقافيّة
ورشة للمتحفيين تحت شعار: المقاومة الثقافيّة
A+ A-

أمام ما يواجهه العالم العربيّ اليوم من موجات مدمّرة من العنف والتشويه لهويّته الثقافيّة، أقامت المنظّمة العربيّة للمتاحف بالتعاون مع كلّ من جامعة البلمند، منظّمة الأمم المتّحدة للتربية والعلم والثقافة – #اليونسكو، ورشة تكوينيّة موجّهة للمتحفيّين في مكتب الأونيسكو في بيروت، تحت شعار: أساليب الوقاية خلال النزاعات المسلّحة، وذلك بهدف اعتماد أساليب وقائيّة خلال هذه النزاعات كوسيلة وحيدة للمقاومة.


حضر الورشة حوالي 25 شخصًا من خبراء وإداريين من مختلف الدول العربيّة وعلى رأسهم مدير مركز اليونسكو الإقليمي في بيروت الدكتور حمد الهمامي، الدكتورة نادين بنايوت هارون مديرة قسم الآثار وعلم المتاحف في جامعة البلمند ونائب رئيس المنظمة العربيّة للمتاحف الدكتور أسامة عبد المجيد.


استهلّت الورشة بكلمة لوزير الثقافة ريمون عريجي شدّد فيها على "ضرورة التمسّك بالمبادىء الإنسانيّة والثقافيّة من أجل مواجهة عمليّة الاستئصال الممنهج لكلّ ما هو ثقافيّ وتراثيّ وحضاريّ، لأنّ التعدّي على التراث يتخطّى بحسب قول الوزير عريجي، المواقع والمتاحف ليطال المجتمعات بكاملها وبالأخص تراثها الثقافيّ من مساجد وكنائس وأعمال أدبيّة وفنيّة ودينيّة بهدف القضاء على التنوّع الثقافيّ الإنسانيّ".


وكرّر عريجي إيمانه بالمقاومةْ الثقافية بما تمثلُ من قيمِ التسامحِ ونبذِ الحقد قائلاً: "إننا ملتزمون مع العديدِ من الدولِ العربية باتفاقيةِ لاهاي لعام 1954 لحمايةِ الممتلكاتِ الثقافيةْ في حالة نزاعٍ مسلح، التي تنص على "... أن الأضرارَ التي تَلحقُ بممتلكاتِ ثقافيةْ يملكها أيُّ شعب، تمسُ التراثّ الثقافي الذي تملكه الإنسانيةُ جمعاءْ، فكلُ شعبٍ يساهمُ بنصيبِهِ في الثقافةِ العالمية...".


بدورها، رأت نادين هارون أنّ "محو هويّة الإنسان الثقافيّة خير من قتله لذلك اتخذت من المقاومة الثقافيّة سلاحًا في وجه استئصال التاريخ وسياسات التجهيل والإنعزاليّة لأنّه وبحسب قول هارون: "فقد حان وقت سقوط الألقاب المتكاثرة لنعت شعوبنا العربيّة من جهلة إلى برابرة لنبرز خبراتنا ومهاراتنا ونعرض وجهنا الراقي الذي يساهم في تعزيز التراث والمحافظة عليه".


يشار إلى أنّ الورشة استمرّت على مدى يومين جرى في خلالها تبادل أفكار فعّالة وصريحة للخروج من الوضع المأساوي الذي يهدّد ثقافتنا العربيّة بهدف حماية الممتلكات الثقافيّة والتراث الثقافيّ.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم