الثلاثاء - 23 نيسان 2024

إعلان

سلوفاكيا تقدّم شكوى ضد حصص المهاجرين التي أقرها الاتحاد الاوروبي

المصدر: "أ ف ب"
سلوفاكيا تقدّم شكوى ضد حصص المهاجرين التي أقرها الاتحاد الاوروبي
سلوفاكيا تقدّم شكوى ضد حصص المهاجرين التي أقرها الاتحاد الاوروبي
A+ A-

أعلن رئيس الوزراء السلوفاكي روبير فيكو ان سلوفاكيا تقدّمت بشكوى الى محكمة اوروبية ضد حصص المهاجرين التي أقرّها #الاتحاد_الاوروبي في ايلول الماضي.


وقال فيكو لصحافيين ان "الجمهورية السلوفاكية تقدمت رسميا صباح اليوم بشكوى ضد مجلس الاتحاد الاوروبي الى اعلى هيئة قضائية اي محكمة (العدل التابعة للاتحاد الاوروبي في) لوكسمبورغ". واضاف "قمنا بذلك بسبب القرار الذي تبناه وزراء الداخلية في 22 ايلول حول الحصص الالزامية".


ودخل اوروبا هذه السنة مئات الاف المهاجرين بينهم العديد من اللاجئين الفارين من نزاعات مسلحة، والحصة التي حددها الاتحاد الاوروبي لسلوفاكيا تقارب 2300 شخص.


وكان وزير الداخلية روبرت كاليناك صرح الاثنين ان براتيسلافا تعتزم استقبال 25 عائلة فقط على اساس طوعي، اي 149 لاجئاً مسيحياً من العراق ينتظر قدومهم في وقت قريب.


وأوضح فيكو "ان القرار في شأن الحصص تم إقراره بغالبية الأصوات على الرغم من معارضة بعض الدول الأعضاء"، مضيفاً "نطالب بان تلغي المحكمة (القرار) وتعتبره باطلا وترغم المجلس بدفع النفقات القضائية".


وتابع: "نصر على ان هذا القرار المتخذ من مجلس وزراء الداخلية (في الاتحاد) يتناقض مع قرار للمجلس الاوروبي الذي قال بوضوح انه لن يتم اعتماد اي حصة الزامية".


وقال أيضاً "نعتبر ان هذه الحالة تمثل خرقا لحقوق البرلمانات الوطنية والبرلمان الاوروبي"، معتبراً ان قرار الوزراء كان يفترض ان يتّخذ بالاجماع وليس بغالبية الاصوات.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم