العسكريون الأسرى إلى الحرية... فرحة الوطن الكبرى تتحقّق!

1 كانون الأول 2015 | 09:03

المصدر: "النهار"

الدولة اللبنانية تنتصر ... وعلى ارضها والأبطال الـ 16 العائدين الى الحرية من نير الاسرى في حضن الوطن، العسكريون المخطوفون اصبحوا العسكريين المحررين بعد 487 يوما من الأسر في جرود عرسال ذاقوا خلالها لوعة التأرجح على حافة الحياة والموت بالاضافة الى عودة رفات جثمان العريف الشهيد الجندي محمد معروف حمية الى تراب وطنه لعل عودة جثمانه تطفئ حرقة انتظاره الطويلة والمريرة من قبل ذويه ومحبيه ليرقد بسلام الى جانب رفاقه الشهداء الجندي عباس مدلج، الجندي علي قاسم علي، الرقيب علي السيد، والرقيب علي البزال.

 الدولة اللبنانية تنتصر...على الارهاب في محتولة

استقبال الابطال الفاتحين، في كل المحطات التي توقفوا فيها سواء عند ساحة اللبوة في مشهد مؤثر وسط حشود غفيرة من البشر شق الموكب طريقه بصعوبة حيث انزل الاهالي بعض العسكريين المحررين من الموكب وحملوا على الاكتاف الى مقر قيادة اللواء الثامن في اللبوة الذي يبعد امتار لملاقاة مدير الامن العام اللواء عباس ابرهيم على وقع المفرقعات النارية والتصفيق ونثر الارز والورود لينطلقوا قرابة الثانية من البقاع الشمالي حلقي الذقن ومرتدين البزات العسكرية الى العاصمة برفقة اللواء ابراهيم والفرحة ترتسم على وجوه الجميع.

الجهوزية اللبنانية كانت مكتملة في انتظار "ساعة الصفر" التي اتت عند الساعة الثانية عشرة والثماني دقائق ظهرا لحرية 16 عسكريا ودخولهم بلدة عرسال تتويجا لمفاوضات تمحورت حتى ساعات التبادل حول امور إجرائية ولوجستية والتي وصلت الى خواتيمها السعيدة وتميزت بانتقال اللواء ابراهيم الى جرود عرسال لاستكشاف امني قبل التبادل وترجمة الاتفاق ومتابعته مباشرة من الجرود من خلال غرفة العمليات هناك.

وكانت عملية تبادل الاسرى بين الامن العام وجبهة النصرة قد انطلقت بدايتها صباحا قرابة العاشرة في منطقة جرود عرسال ضمن نقطتين في وداي حميد حيث تواجد العسكريين المحررين وعلى بعد 400 متر نقطة من تواجد القوى الامنية اللبنانية والصليب الاحمر اللبناني الذي كان بكامل استعداداته اللوجستية يتهيأ لساعة الصفر لتسلم ونقلهم الى داخل الاراضي اللبنانية ونقل السجناء الى الجرود بالاضافة الى قافلة المساعدات الاغاثية التي كانت ترابط عند مدخل عرسال ليومين.

ساعات انتظار ثقيلة مرت على العسكريين المحررين الذين وصلوا الى نقطة تواجد عناصر " جبهة النصرة " عند الساعة 10:33 عبر ثلاث سيارات رباعية الدفع من نوع "بيك اب " سوداء اللون رفعت عليها اعلام " جبهة النصرة" واستعراض عسكري للعناصر ومن المفارقات كان انتشار ورفع اعلام جبهة النصرة في بلدة عرسال واطرافها بالاضافة الى ظهور الشيخ مصطفى الحجيري المعروف بـ " ابو طاقية " بالرغم من تبادل الوسائل الاعلامية عن سفره الى قطر.

وعند الساعة 10:46 دقيقة وصل موكب مؤلف من ثلاث سيارات تابعة للصليب الاحمر اللبناني تنقل السجناء المبادلين مع العسكريين المحررين ومن بينهم سجى الدليمي واطفالها الاربعة بالاضافة الى اربعة نسوة من بينهم شقيقة ابو مالك الشامي و علا العقيلي واللبنانية جومانة حميد التي اوقفت وهي تقود سيارة مفخخة في بلدة عرسال وبعد تأكد موفدين من جبهة النصرة وهيئة علماء القلمون من اسماء وشخصيات السجناء في حضور ابو مالك الشامي ومصطفى الحجيري " ابو طاقية "، نائب رئيس بلدية عرسال احمد الفليطي، المحامي نبيل الحلبي ومختار عرسال محمد علي الحجيري والتأكد من الضمانات القانونية والحماية المدنية للسجناء.

 

وعند الساعة 11:27 دقيقة تم تسليم الدليمي واولادها الى جبهة النصرة ووعند 11:40 سلمت النسوة الباقيين ضمن عملية تسلم تمت داخل كاراج بعيدا عن الاعلام لضرورات شرعية وفق جبهة النصرة والذين اجتمعوا مع ابومالك الشامي لينتقل بعدها العسكرين المحررين عند الساعة 11:44 الى سيارات تابعة للصليب الاحمر اللبناني وعند الساعة 12:08 كان موعد للحرية مع انطلاق سيارات الصليب الاحمر اللبناني التي اقلت العسكريين محررين تزامنا مع وصول قافلات الاغاثة ليعود العسكريين الى الوطن والحرية.

رفات الشهيد حمية كانت اولى طلائع الصفقة فقرابة التاسعة والنصف صباحا عن وصول جثمان الشهيد محمد حمية الى مركز اللواء الثامن في اللبوة وكان عناصر من الطبابة العسكرية زارت منزل الشهيد حمية واخذت عينات من والده ووالدته لاجراء فحص الحمض النووي DNA للتأكد من هوية الرفات.

وكان صدر عن المديرية العامة للأمن العام البيان الآتي: " استلمت دورية من المديرية العامة للأمن العام والصليب الأحمر اللبناني جثة الجندي الشهيد محمد حمية، وسيصار إلى تسليمها إلى المراجع المعنية".

 

بنود الاتفاق

قُبيل إتمام صفقة التبادل وعودة #العسكريين_المخطوفين إلى أهاليهم، قرأ الناشط الحقوقي نبيل الحلبي بنود الاتفاق بين #جبهة_النصرة والجانب اللبناني، والذي تضمّن:

- فتح ممر إنساني آمن بين مخيم اللاجئين و #عرسال.

- تأمين إغاثة في شكل شهري من خلال الهيئات الإنسانية.

- جرحى مدنيون يعالجون في الاراضي اللبنانية وتسوى أوضاع اقاماتهم.

- تأمين مواد طبية وتجهيز مشفى عرسال.

- جعل وادي حميد منطقة آمنة للاجئين السوريين.

 

وافادت مصادر امنية "النهار" (من كلوديت سركيس) ان 16 موقوفا جرى تسليممهم الى جبهة النصرة التي اطلقت 16 عسكريا اليوم.وكشفت ان غالبيتهم كانوا موقوفين امام القضاء العسكري جرى تخليتهم .وجميعهم غير محكومين.واضافت ان جميع الذين سلموا الى "النصرة" غير محكومين. وكشفت ان السلطات اللبنانية رفضت التجاوب مع طلبات "النصرة" بتسليم محكومين.
وعلم ان اربعة من الذين سلموا الى "النصرة" كانوا لا يزالون قيد المحاكمة امام المجلس العدلي في ملف احداث مخيم نهر االبارد وحركة"فتح الاسلام". وعرف منهم السوري احمد حسن اللبش الملقب ابو عادل والفلسطيني السوري محمد احمد ياسين والسوري محمد حسين رحال.وبذلك اقفلت المحاكمات في ملف البارد.

 

 

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard