الأربعاء - 24 نيسان 2024

إعلان

اشتباكات بين فصائل إسلامية وكردية في شمال سوريا

المصدر: (أ ف ب)
اشتباكات بين فصائل إسلامية وكردية في شمال سوريا
اشتباكات بين فصائل إسلامية وكردية في شمال سوريا
A+ A-

قتل 23 مقاتلا على الاقل في اشتباكات مستمرة في شمال #سوريا بين فصائل اسلامية ابرزها جبهة النصرة واخرى كردية وعربية تابعة لـ"قوات سوريا الديموقراطية"، وفق ما اعلن المرصد السوري لحقوق الانسان اليوم.


وافاد المرصد بمقتل 15 عنصرا على الاقل من الفصائل الاسلامية و #جبهة_النصرة الاحد في اشتباكات مستمرة منذ ايام عدة في ريف اعزاز في شمال محافظة حلب.


واحصى المرصد كذلك مقتل ثمانية من مقاتلي "قوات سوريا الديموقراطية" وهي عبارة عن تحالف يجمع فصائل كردية وعربية اعلنت توحيد جهودها العسكرية الشهر الماضي، وعلى رأسها وحدات حماية الشعب الكردية.


واوضح الناشط والصحافي الكردي ارين شيخموس ان الاشتباكات بدأت الخميس في محيط بلدة اعزاز اثر هجوم لجبهة النصرة وحلفائها، بينهم حركة احرار الشام، على "نقاط لجيش الثوار"، احدى الفصائل العربية المتحالفة مع الاكراد ضمن "قوات سوريا الديموقراطية".


واندلعت بعد ذلك اشتباكات بين الطرفين، الا ان "استهداف جبهة النصرة وحلفائها الجهاديين لقرى في محيط عفرين، استدعى تدخل وحدات الحماية الكردية وباقي فصائل قوات سوريا الديموقراطية"، وفق شيخموس. وردا على ذلك، استهدفت الفصائل الاسلامية حي الشيخ مقصود ذات الغالبية الكردية في مدينة حلب.


الى ذلك، افاد المرصد السوري بان جبهة النصرة اعدمت الاحد بقطع الرأس شخصين بتهمة "التعامل مع جيش الثوار".
وطالما كانت العلاقة بين الاكراد والفصائل المقاتلة، خصوصا الاسلامية المتطرفة منها، متوترة. ولم يقاتل الاكراد قوات النظام السوري طوال سنوات النزاع بل تصاعد نفوذهم بعدما ظلوا لعقود مهمشين مقابل تقلص سلطة النظام الذي انسحبت قواته تدريجيا من المناطق ذات الغالبية الكردية مع اتساع رقعة النزاع في العام 2012. واعلن الاكراد في العام 2013 اقامة ادارة ذاتية في مناطقهم.


ظهرت وحدات حماية الشعب الكردية الى العلن وحملت السلاح للدفاع عن مناطق الاكراد في مواجهة الفصائل المقاتلة وتنظيم الدولة الاسلامية.
وشكل تصاعد نفوذ الوحدات، التي تعد الجناح المسلح لحزب الاتحاد الديموقراطي الكردي، مصدر قلق رئيسي لتركيا التي تعتبر هذا الحزب فرعا لحزب العمال الكردستاني وتخشى اقامة حكم ذاتي على حدودها.


 

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم