الخميس - 25 نيسان 2024

إعلان

انقرة راضية عن قمتها مع الاتحاد الاوروبي وتشيد ب"بداية عملية جديدة"

المصدر: "ا ف ب"
انقرة راضية عن قمتها مع الاتحاد الاوروبي وتشيد ب"بداية عملية جديدة"
انقرة راضية عن قمتها مع الاتحاد الاوروبي وتشيد ب"بداية عملية جديدة"
A+ A-

اشاد رئيس الوزراء التركي احمد داود اوغلو الاحد ب"يوم تاريخي" في عملية انضمام تركيا للاتحاد الاوروبي، وذلك في ختام قمة في بروكسل بين قادة الاتحاد ال28 وبلاده لمواجهة ازمة المهاجرين.
وقال داود اوغلو في مؤتمر صحافي في ختام المباحثات "نتوقع دفعا كبيرا في علاقاتنا"، مشيدا ب"يوم تاريخي" شهد قمة بين تركيا والاتحاد الاوروبي للمرة الاولى منذ احد عشر عاما.
واعتبر ان هذه القمة الاستثنائية تكرس "بداية عملية جديدة" في العلاقات بين انقرة ودول الاتحاد، مضيفا "اعتقد ان 2016 سيكون عاما مفصليا في العلاقات".
وكان داود اوغلو نبه قبل مغادرته انقرة الى بروكسل الى ان تركيا التي تستضيف 2,2 مليون لاجىء سوري و300 الف لاجىء عراقي "ينبغي الا تتحمل وحدها مشكلة المهاجرين".
وقال "هذه ليست مشكلة تركيا ولا الاتحاد الاوروبي، ولكن علينا ان نعمل معا لاحتواء موجة جديدة من المهاجرين".
وانتهت القمة مساء الاحد بوعد اوروبي بثلاثة مليارات يورو لمساعدة انقرة في احتواء تدفق المهاجرين الى اوروبا وبتسريع المفاوضات القائمة لتسهيل منح المواطنين الاتراك تأشيرات اوروبية.
والتزم القادة الاوروبيون ايضا احياء مفاوضات انضمام تركيا الى الاتحاد الاوروبي. وكانت انقرة اعلنت الاسبوع الفائت ان فصلا جديدا سيفتح في منتصف كانون الاول يتصل بالسياسات الاقتصادية والنقدية (الفصل السابع عشر).
ولاحظ الوزير التركي ان "هذه المليارات الثلاثة لم تعط لتركيا، ستخصص للاجئين السوريين في اطار تقاسم العبء".
وقال ايضا "يمكنني ان اؤكد لكم ان تركيا ستفي بوعودها الواردة في خطة العمل"، لافتا الى ان الحكومة الجديدة المنبثقة من الانتخابات التشريعية التي جرت في اول تشرين الثاني وفاز بها حزب العدالة والتنمية، ستمضي قدما على طريق الاصلاحات الديموقراطية. واكد ان "الانضمام الى الاتحاد الاوروبي هو بالنسبة الينا هدف استراتيجي".
ويتهم نظام الرئيس رجب طيب اردوغان بممارسة سلطوية متنامية وانتهاك الحريات الاساسية.
واوقف صحافيان تركيان معارضان ووجهت اليهما اتهامات مساء الخميس لنشرهما مقالا حول شحنات اسلحة ارسلتها انقرة الى سوريا.
واثار هذا الامر استياء واسعا داخل تركيا وخارجها.

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم