السبت - 20 نيسان 2024

إعلان

اجراءات اقتصادية "عقابية" روسية بحق تركيا

المصدر: "أ ف ب"
اجراءات اقتصادية "عقابية" روسية بحق تركيا
اجراءات اقتصادية "عقابية" روسية بحق تركيا
A+ A-

تبنت روسيا السبت مجموعة عقوبات اقتصادية ضد تركيا ردا على اسقاطها مقاتلة روسية قرب الحدود السورية الثلثاء، فيما حاول الرئيس التركي رجب طيب اردوغان تهدئة التوتر بالتعبير عن حزنه لهذا الحادث متمنيا لو انه لم يحصل ابدا.
ووقع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين السبت مرسوما تضمن الاجراءات العقابية ونشر نصه الكرملين.
وجاء في المرسوم ان الاجراءات التي اعدتها الحكومة الروسية و"الهادفة الى ضمان الامن القومي وامن المواطنين الروس" تشمل حظر الرحلات التشارتر بين روسيا وتركيا ومنع ارباب العمل الروس من توظيف اتراك واعادة العمل بنظام تأشيرة الدخول بين البلدين.
واضاف المرسوم انه اعتبارا من اول كانون الثاني 2016، "لن يكون في استطاعة (ارباب العمل الروس) توظيف افراد (...) من بين مواطني الجمهورية التركية". وهو يمنع ايضا "المنظمات الخاضعة للقوانين التركية" من العمل على الاراضي الروسية.
كذلك، يلحظ النص "منع ... استيراد بعض انواع البضائع التي مصدرها الجمهورية التركية او الحد منه" ولكن من دون تحديد تاريخ لذلك، وذلك استنادا الى لائحة تحددها الحكومة الروسية ولم ينشر مضمونها.
وطلب بوتين ايضا "من الحكومة الروسية.. اتخاذ تدابير من اجل حظر النقل الجوي التشارتر بين روسيا وتركيا"، مع "وجوب" امتناع وكالات السفر الروسية عن "اقتراح مواد على المواطنين الروس تشمل زيارة اراضي تركيا".
من جهته حاول اردوغان تهدئة الوضع قائلا السبت "انا فعلا حزين لهذا الحادث. نتمنى لو انه لم يحصل ابدا لكنه حصل. آمل في الا يتكرر مجددا".
واضاف اردوغان امام مناصريه في برهانية (غرب) "نامل الا تتفاقم القضية بيننا وبين روسيا بشكل اضافي والا تترك عواقب وخيمة في المستقبل".
وتابع الرئيس التركي "ان روسيا مهمة لتركيا كما هي تركيا مهمة لروسيا. البلدان لا يمكنهما الاستغناء الواحد عن الاخر".

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم