اردوغان: بوتين لم يرد على اتصالاتي ولو علمنا انها طائرة روسية لتغيّر الوضع

26 تشرين الثاني 2015 | 19:20

المصدر: (رويترز)

  • المصدر: (رويترز)

الصورة عن "رويترز"

أسف الرئيس التركي رجب طيب #اردوغان لأن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين "لم يرد على اتصالاته الهاتفية بعد إسقاط الطائرة الروسية"، مؤكداً ان "تركيا كانت ستتصرّف بشكل مختلف لو علمت ان الطائرة روسية".

وفي وقت سابق اليوم، أعلنت روسيا أنها ستسحب ممثّل أسطولها البحري من تركيا.

وقالت وزارة الدفاع الروسية ان "منظومة الصواريخ "اس 400" دخلت حيّز المناوبة القتالية في سوريا".

من جهتها، قالت "تاس" نقلاً عن وزارة الدفاع الروسية ان جميع قنوات التعاون مع الجيش التركي ستعلّق بما في ذلك الخط الساخن الذي أنشىء لمنع الحوادث الجوية.

وكان قال الرئيس التركي رجب طيب #اردوغان اليوم، ان تركيا تشتري النفط والغاز من مصادر معروفة وعلى من يتهمها بشراء النفط من #الدولة_الاسلامية ان يثبت ذلك.

وقال اردوغان في لقاء مع مسؤولين محليين في العاصمة أنقرة إن تركيا تتخذ الاحتياطات لمنع تهريب النفط عبر حدودها وهو مصدر دخل رئيسي للدولة الاسلامية.

وشدّد على عدم التساهل والتهاون في مكافحة التنظيمات الإرهابية وعلى رأسها #داعش و"حزب الاتحاد الديمقراطي" (الكردي السوري) ومنظمة "بي كا كا"، مشيراً في هذا السياق إلى أنّ تنظيم "داعش" ألحق أضراراً جثيمة بالإسلام والمسلمين.

وفيما يخصّ العلاقات التركية الروسية، أوضح أردوغان أنّ الدّولتان تربطهما علاقات استراتيجية، وأنّ هذا الأمر يتطلب التضامن فيما بينهما وليس تهديد بعضهما البعض.

وأعلن إن تركيا لا تريد تصعيد الموقف بعد أن أسقطت مقاتلة روسية مضيفا أن بلاده تصرفت دفاعا عن أمنها وعن "حقوق أشقائنا" في سوريا.

وأضاف في كلمة أمام اجتماع للأعمال في اسطنبول أنه تم إطلاق النار على الطائرة بينما كانت في المجال الجوي التركي وأنها تحطمت داخل سوريا لكن بعض أجزائها سقطت في تركيا وأصابت تركيين.

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard