الجمعة - 19 نيسان 2024

إعلان

تونس تغلق حدودها البرية مع ليبيا 15 يوماً

المصدر: "أ ف ب"
تونس تغلق حدودها البرية مع ليبيا 15 يوماً
تونس تغلق حدودها البرية مع ليبيا 15 يوماً
A+ A-

قررت تونس غلق حدودها البرية مع جارتها ليبيا الغارقة في الفوضى، لمدة 15 يوماً غداة مقتل 12 من عناصر الامن الرئاسي في هجوم تبناه تنظيم الدولة الاسلامية المتطرف.


وقالت رئاسة الجمهورية في بيان ان "المجلس الاعلى للامن القومي" قرر في اجتماع اشرف عليه الرئيس الباجي قائد السبسي "غلق الحدود البرية مع الشقيقة ليبيا لمدة 15 يوما انطلاقا من منتصف الليل لهذا اليوم مع تشديد المراقبة على الحدود البحرية والمطارات".
ويضم المجلس كبار القادة الامنيين والعسكريين في البلاد ويشارك في اجتماعاته رئيسا الحكومة والبرلمان.


واتخذ المجلس قرار غلق الحدود "على إثر العملية الارهابية التي أدت أمس الثلاثاء إلى استشهاد 12 عونا من الأمن الرئاسي وسط العاصمة بعد تفجير الحافلة الخاصة بنقلهم" وفق البيان.


وترتبط تونس وليبيا بحدود برية مشتركة تمتد على نحو 500 كلم.


وبحسب السلطات التونسية فإن 3 تونسيين تلقوا تدريبات على حمل السلاح في معسكرات جهاديين بليبيا نفذوا في النصف الاول من 2015 هجومين على متحف في العاصمة (شمال شرق) وفندق بمدينة سوسة (وسط شرق) اسفرا عن مقتل 59 سائحاً أجنبياً.


وتبنى تنظيم #الدولة_الاسلامية هجومَي باردو وسوسة اللذين حصلا على التوالي في 18 آذار و26 حزيران الماضيين.


وأوردت رئاسة الجمهورية في البيان أن المجلس الاعلى للامن القومي قرر "اتخاذ إجراءات عاجلة (لم يوضحها) في حق العائدين من بؤر التوتّر في إطار قانون الطوارئ" الذي فرضته السلطات مساء الثلثاء لمدة شهر.


وفي تموز الماضي، أعلنت الامم ان أكثر من 5500 تونسي التحقوا بتنظيمات جهادية في ليبيا وسوريا والعراق واليمن. وبحسب فريق العمل الأممي حول استخدام المرتزقة فإن "عدد المقاتلين الاجانب التونسيين هو من بين الأعلى ضمن من يسافرون للالتحاق بمناطق نزاع في الخارج مثل سوريا والعراق".


وقرّر المجلس أيضاً "تكثيف عمليات حجب المواقع (على الانترنت) التي لها صلة بالارهاب، وتفعيل الخطة الوطنية الشاملة لمقاومة الارهاب والتطرف (..) وتفعيل قانون الارهاب في أسرع وقت ممكن".


كما قرّر "تحيين وضعية المقيمين الأجانب" بتونس وفرض "المراقبة الإدارية (الأمنية) على كل من له شبهة الارهاب".
واضافت الرئاسة ان المجلس قرر توظيف 3 الاف عنصر جديد في الأمن ومثل هذا العدد في الجيش سنة 2016.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم