السبت - 20 نيسان 2024

إعلان

صواريخ تاو... سند مقاتلي المعارضة ضدّ بشار الأسد

المصدر: (رويترز)
صواريخ تاو... سند مقاتلي المعارضة ضدّ بشار الأسد
صواريخ تاو... سند مقاتلي المعارضة ضدّ بشار الأسد
A+ A-

قال مصدر عسكري سوري إن مقاتلي المعارضة كانوا في الأسابيع الأخيرة يستخدمون على نطاق واسع صواريخ تاو المضادة للدبابات الأميركية الصنع التي يتم تزويدهم بها من طريق تركيا وإن هذه الأسلحة لها أثر ملموس على ساحة المعارك.


والصاروخ تاو هو أكثر الأسلحة فعالية في ترسانة جماعات المعارضة التي تقاتل الرئيس #بشار_الأسد ولوحظ أنه أصبح أكثر استخداما من ذي قبل منذ تدخلت روسيا بشن ضربات جوية على سوريا في 30 من أيلول.


وعرضت مقاطع فيديو مقاتلي جماعة معارضة وهم يستخدمون أحد هذه الصواريخ الموجهة في تدمير طائرة هليكوبتر روسية بعد هبوطها في سوريا يوم الثلثاء.


وتحدث المصدر العسكري السوري عن تزايد إمدادات المعارضة من صواريخ تاو للمرة الأولى وقال إنه كان لها تأثير في المعارك لكنه هون من شأن تأثيرها العام قائلا إن الجيش يحقق مكاسب على الأرض.


وقال المصدر: "من خلال سير المعارك تبين أنه عند الإرهابيين كمية أكبر من الأسلحة التاو الأميركية".


وأضاف المصدر قوله "هذا السلاح بدأوا يستخدمونه بكثرة مما يدل على أنه هناك تزويد لهم من هذا النوع من السلاح المعروف وهو المضاد للدبابات وللعربات المصفحة بشكل عام".


وتأتي تصريحاته مؤشرا آخر على كيف أن زيادة الدعم العسكري لمقاتلي المعارضة من خصوم الأسد الأجانب ساعدتهم على صد هجوم كبير متعدد المحاور شنته قوات الحكومة السورية وحلفاؤها الروس والإيرانيون.


وكانت مصادر رفيعة قريبة من دمشق قالت لرويترز في وقت سابق من هذا الشهر إن زيادة الإمدادات من صواريخ تاو أبطأت خطى هجمات برية للجيش السوري وحلفائه الأجانب.


واستعادت الحكومة السورية بعض الأراضي ومنها مناطق إلى الجنوب من حلب وفي محافظة اللاذقية في الشمال الغربي لكن مقاتلي المعارضة تمكنوا من التقدم في مناطق أخرى منها محافظة حماة حيث يجري استخدام صواريخ تاو على نطاق واسع.


ويجري تزويد مقاتلي المعارضة بصواريخ تاو بموجب برنامج للدعم العسكري للجماعات السورية التي تم فحصها بدقة للتأكد من أنها معتدلة. واشتمل الدعم في بعض الأحيان على تدريب عسكري من وكالة المخابرات المركزية الأميركية ومن ذلك كيفية استخدام صواريخ تاو.


ونشر مقاتلو المعارضة الذين ينضوون تحت لواء #الجيش_السوري_الحر العديد من مقاطع الفيديو لمقاتليهم وهم يطلقون صواريخ تاو في الأسابيع التي تلت شن الجيش وحلفائه هجمات في مناطق بغرب سوريا ذات أهمية حيوية لبقاء الأسد. وبدأت غارات القصف الجوي الروسية في 30 من سبتمبر أيلول.
وقال المصدر العسكري إنه لوحظت زيادة إمدادات المعارضة من هذا السلاح منذ أواخر تشرين الأول ولاسيما في المنطقة الواقعة بين محافظتي إدلب وحماة.


وقال: "هذا السلاح المضاد للدبابات بالتأكيد هو يؤثر على عمل القوات المدرعة والقوات المصفحة بالتأكيد لأنه هو سلاح أمريكي معروف تأثيره ومعروف أنه سلاح فعال ضد المدرعات. استخدموه بكثرة مما يدل على أنه توفر لديهم هذا السلاح".


وأضاف المصدر: "بالتأكيد عندما يستخدم أي طرف سلاحا فعالا سيؤثر بالتأكيد وليس إلى الحد الكبير. نحن في ريف حلب الشرفي وريف حلب الجنوبي والجنوبي الغربي وريف اللاذقية الشمالي والشمالي الشرقي جيشنا يتقدم ولكن أنا قلت إن أي سلاح نوعي ومتطور بالتأكيد سيؤثر في خطط أو طريقة قتال أي جيش أو أي تشكيل عسكري".


وقال الرئيس الروسي فلاديمير #بوتين الشهر الماضي إن الجيش الأميركي يقدم نظم أسلحة مضادة للدبابات ومضادة للمدرعات في سوريا ومدربين على استخدام الأسلحة. وقال أيضا إن هذا "خطأ فادح" وإن الأسلحة "ستسقط بالتأكيد في أيدي منظمات إرهابية". ونشر الموقع الإلكتروني للكرملين تصريحاته".

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم