الجمعة - 26 نيسان 2024

إعلان

موسكو ترفع حظر بيع طهران تكنولوجيا تتعلق بالنووي

المصدر: (أ ف ب)
موسكو ترفع حظر بيع طهران تكنولوجيا تتعلق بالنووي
موسكو ترفع حظر بيع طهران تكنولوجيا تتعلق بالنووي
A+ A-

رفع الرئيس الروسي فلاديمير #بوتين الذي يزور #طهران حظرا كان مفروضا على بيع ايران وتسليمها تجهيزات تكنولوجية تتعلق بالنووي ولا سيما لموقعي فوردو واراك، عملا بقرار للامم المتحدة حول الاتفاق بين ايران والدول الكبرى.


وبات يحق لروسيا بيع وتسليم ايران مواد وتجهيزات ترمي الى "تحديث" منشأة فوردو ومفاعل اراك النوويين، بحسب مرسوم رئاسي نشره الكرملين الاثنين.
كما اجازت روسيا "استيراد الأورانيوم المخصب من ايران، بكمية تفوق 300 كلغ، مقابل تسليم ايران الأورانيوم الطبيعي"، بحسب المرسوم الذي يتزامن نشره مع وصول بوتين ظهرا الى طهران حيث يلتقي الرئيس الايراني حسن روحاني.


وينص قرار الامم المتحدة على رفع العقوبات الدولية عن ايران شرط التاكد من تنفيذها لبنوده.


والخميس، صرح رئيس البرنامج النووي الايراني علي اكبر صالحي ان "الطريق باتت سالكة" لرفع العقوبات.


كما اعلن ان مجموعة 5+1 (الدول الاعضاء الدائمة في مجلس الامن والمانيا) اتفقت على "اعادة هيكلة وتحديث" مفاعل اراك #النووي.
وادرج مفاعل اراك بالمياه الثقيلة في صلب الاتفاق الدولي الذي ينص على تعديله بحيث يتعذر عليه انتاج البلوتونيوم بكميات يمكن استخدامها عسكريا.
وشكلت منشاة فوردو نقطة الخلاف الثانية في المفاوضات، فهي مبنية في جوف جبل ويتعذر بالتالي تدميرها بعمل عسكري. وينص الاتفاق على منعها من انتاج الأورانيوم والتخلي عن ثلثي الاتها للطرد المركزي.


وما ان اعلن عن ابرام الاتفاق حتى اعلنت موسكو رفع الحظر عن تسليم ايران انظمة صواريخ مضادة للطائرات من طراز س-300 في قرار انتقده الغرب واسرائيل.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم