الثلاثاء - 23 نيسان 2024

إعلان

جمال سليمان مكرّماً في المهرجان الدولي للفيلم في المغرب و"غدي" اللبناني ضمن المتنافسين

جمال سليمان مكرّماً في المهرجان الدولي للفيلم في المغرب و"غدي" اللبناني ضمن المتنافسين
جمال سليمان مكرّماً في المهرجان الدولي للفيلم في المغرب و"غدي" اللبناني ضمن المتنافسين
A+ A-

افتتح وزير السياحة أشرف مصطفى الخلفي وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة المغربية، انطلاقة الدورة السادسة من المهرجان الدولي للفيلم بالداخلة المنظم في رعاية الملك محمد السادس من 19 الى 23  الجاري.


وفي كلمته اعتبر زين العابدين شرف الدين رئيس المهرجان ان المهرجان الذي يأتي في خضم الاحتفالات بالذكرى الأربعين للمسيرة الخضراء، يسعى للمساهمة في التنشيط الثقافي والفني بجهة الداخلة وادي الذهب، والتعريف بالمؤهلات السياحية والاقتصادية للجهة خاصة لدى صناع السينما.


وكرمت مدينة الداخلة الفنان السوري #جمال_سليمان الذي "بصم على مسار فني متميز بالاعمال السينمائية والتلفزيونية ذات القيمة الفنية العالية فضلا عن الفنانة القديرة الشعيبية العذراوي التي يمتد مسارها الفني لنحو نصف قرن قدمت خلاله مجموعة من الأعمال المسرحية والتلفزيونية وتألقت في عدد من الأعمال السينمائية التي لا زالت راسخة في أذهان المشاهدين".


وفي اطار انفتاحه على البلدان الجارة كرم المهرجان الفنانة الاسبانية روث أرماس، كما تم تكريم المخرج السويدي ريتشارد هوبيرت.
وستنطلق مسابقة الفيلم العربي مساء يوم السبت بعرض مجموعة من الافلام العربية التي تتنافس على جائزة الداخلة الكبرى ويتعلق الأمر بفيلم "ذيب" للمخرج ناجي أبو نوار من الاْردن "تحت رمال بابل" للمخرج محمد الدراجي العراق "نجوم بنت الثامنة ومطلقة" للمخرجةً خديجة السلامي اليمن، وفيلم"شلاط تونس" للمخرجة كوثر بن هنية من تونس، وفيلم "غدي" للمخرج اًمين درة من لبنان، وفيلم"سكر مر" للمخرج هاني خليفة من مصر، وفيلم محمد مفتكر "جوق العميين".


وتضم لجنة تحكيم المسابقة الرسمية للمهرجان المخرج المغربي إبرهيم شكيري، والاعلامي الجزائري علي أودجانا، والكاتب التونسي محمد السبوعي.
الجدير بالذكر أن لبنان فاز في العام الماضي بجائزتين من جوائز المهرجان الأربع، إذ نالت ديامان بو عبود جائزة أفضل ممثلة، وفيلم "طالع نازل" جائزة اللجنة التحكيمية لأفضل إخراج.


 

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم