الأربعاء - 24 نيسان 2024

إعلان

جلستان الأسبوع المقبل لمناقشة الموازنة... عون: لبنان يتحمّل الأعباء جرّاء النزوح

جلستان الأسبوع المقبل لمناقشة الموازنة... عون: لبنان يتحمّل الأعباء جرّاء النزوح
جلستان الأسبوع المقبل لمناقشة الموازنة... عون: لبنان يتحمّل الأعباء جرّاء النزوح
A+ A-

أعلن وزير الاعلام ملحم #الرياشي، اثر انتهاء جلسة مجلس الوزراء، انه "تم عرض الموازنة من وزير المال علي حسن خليل اليوم، وستبدأ مناقشتها إبتداء من الأسبوع المقبل في جلستين حكوميتين متتاليتين"، مؤكدا "اننا سنعمل على إقرار قانون انتخاب في أسرع وقت ممكن".


وأشار الرياشي الى "ان رئيس الحكومة سعد الحريري طلب التعاون مع وزير الدولة لشؤون النازحين معين مرعبي لإيجاد الحلول الملائمة لموضوع النازحين".


واوضح ان "الوزراء اللبنانيين عليهم ان يتابعوا مع نظرائهم السعوديين الامور الثنائية، مشيرا الى انه "يتم العمل على إنشاء لجنة عليا مشتركة سعودية لبنانية"، موضحا ان "السعودية في صدد تعيين سفير جديد لها وسيصل قريبا الى لبنان".


وكان #مجلس_الوزراء التأم في جلسته العادية، عند الحادية عشرة والنصف في القصر الجمهوري، برئاسة رئيس الجمهورية العماد ميشال عون وحضور رئيس الحكومة سعد الحريري والوزراء. ويبحث المجلس في جدول اعمال ابرز بنوده مشروع قانون الموازنة العامة للسنة 2017. وسبق الجلسة اجتماع بين رئيس الجمهورية ورئيس الحكومة تم في خلاله بحث الاوضاع العامة.


وابلغ عون مجلس الوزراء انه في صدد القيام بزيارة رسمية الى مصر والاردن بناء على دعوة من الرئيس المصري والملك الاردني وهي استكمال للجولات التي قرر الرئيس القيام بها الى مختلف الدول العربية لاعادة العلاقات.


وعرض على مجلس الوزراء ابرز المواضيع التي اثارها مع الموفدين العرب والاجانب الذين زاروا لبنان والتي تناول فيها موضوع النازحين وتأثيرهم على الاوضاع الاقتصادية والاجتماعية على لبنان مذكرا بأن لبنان يتحمل اعباء كثيرة جراء النزوح في الوقت الذي يتطلع فيه الى انشاء اماكن آمنة في سوريا ليتمكن النازحون العودة وان كان هذا الامر يبدو صعبا حتى الساعة.


وعرض أيضاً نتائج المحادثات التي اجراها مع الموفد السعودي ثامر السبهان والتي تضمنت متابعة في المواضيع التي تم بحثها مع الملك سلمان بن عبد العزيز مشيرا الى ان الكثير من النقاط بدأ تنفيذها ابرزها تعيين سفير جديد وزيادة الرحلات السعودية الى لبنان ومجيء الرعايا السعوديين. كما طالب الوزراء متابعة هذه المواضيع مع نظرائهم السعوديين.


وكان الرئيس عون استقبل صباحا وزير الداخلية والبلديات نهاد المشنوق، وتناول اللقاء اوضاع وزارة الداخلية والاتصالات الجارية من اجل اقرار قانون جديد للانتخابات. وقال الوزير المشنوق: "ان هيئة الاشراف على الانتخابات لن تطرح اليوم ولقائي مع الرئيس عون كان ممتازا".


وقبيل الجلسة تحدث عدد من الوزراء، فقال وزير المال علي حسن خليل: "سأعرض مشروع الموازنة وسأرى كيف سيكون النقاش، وفي الجلسات اللاحقة نغوص في التفاصيل".


واكد وزير التربية والتعليم العالي مروان حماده: "نحن مع ادراج سلسلة الرتب والرواتب من ضمن الموازنة".


من جهته، اوضح وزير الدولة لشؤون التخطيط ميشال فرعون انه "سيكون بحث طويل في الموازنة وهناك الكثير من الملاحظات، وصار الوقت ليضع مجلس الوزراء يده على قانون الانتخاب".


وقال وزير الدولة لشؤون مجلس النواب علي قانصو: "نحن لسنا مع زيادة الضريبة على القيمة المضافة واحد في المئة".


بدوره، اشار وزير الاعلام ملحم الرياشي الى انه "من المبكر الحديث عن ملاحظات على مشروع قانون الموازنة العامة، لاننا ما زلنا في مرحلة عرض هذه الموازنة".

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم