الخميس - 25 نيسان 2024

إعلان

ما هي تفاصيل قرار طرد كريستيان الخوري وأنطوان المدور من "التيار"؟

المصدر: "النهار"
روزيت فاضل @rosettefadel
A+ A-

أكد منسق لجنة النقابات المركزية في "التيار الوطني الحر" إيلي حنا لـ"النهار "أن قرار فصل كل من كريستيان الخوري وأنطوان المدور إتخذ وسيتم إبلاغهما رسمياً خلال الأيام المقبلة. وقال: "لقد أرسلنا لكل منهما رسالة إلكترونية في هذا الشأن. هذا القرار صادر عن العماد ميشال عون لأنهما لم يلتزما بقرار الحزب". عما إذا كان منعهما من لقاء عون، أجاب: "لم يطلبا موعداً للقائه وأي كلام غير ذلك غير صحيح".
أما النقابيان كريستيان الخوري وأنطوان المدور المرشحان على لائحة نقيب المعلمين نعمة محفوض، فنقل البعض عنهما بأنهما يقللان من أهمية مضمون هذه الرسالة الإلكترونية . فقد ذكرا في مجالسهما الخاصة أنها مجرد رسالة إلكترونية وصلت على "الوتس آب" من لجنة معلمي الخاص في "التيار" وبناء على مراسلة مع اللجنة المركزية علم كل منهما بأن "التيار" إتخذ قراراً بفصلهما من الحزب لأنهما بقيا على قرارهما في خوض إنتخابات نقابة معلمي الخاص.
وعن ردة فعل الشارع العوني على هذا القرار، علمت " النهار" أن آل المدور في بسكنتا تحركوا للدفاع عن نسيبهم أنطوان المدور. بناء عليه، توجهوا إلى النائب إبرهيم كنعان وسجلوا إعتراضاً حاداً على ما حصل، الامر الذي أحرج كنعان لأن عائلة المدور من العائلات الملتزمة بالخط العوني وتلعب دوراً مهماً في الإنتخابات النيابية المقبلة. كما علمت "النهار" أن النائب سيمون أبي رميا عبّر في مجالسه الخاصة عن إمتعاضه الكبير مما حصل دون أن يترجم ذلك بأي تحرك في إتجاه الرابية.
على صعيد آخر، توجهت "النهار" إلى ثانوية جورج إفرام في جونية للقاء كل من المدور والخوري ورودولف عبود المرشح الوحيد الذي يخوض رسمياً بإسم "التيار الوطني الحر" إنتخابات معلمي الخاص وهذا وفقاً لتعليمات الرابية.
بداية، يؤكد رئيس فرع جبل لبنان في نقابة المعلمين كريستيان الخوري لـ" النهار" أنه لا يعتبر حتى الساعة أنه تبلغ رسمياً قرار فصله من "التيار". واشار إلى أن ما يمر به يشبه كثيراً ما حصل مع نقيب الصيادلة زياد نصور الذي تم فصله أيضاً من التيار. وشدد على أن أي فصل من يجب أن يخضع لأصول النظام الداخلي في الحزب أي أن تدقق لجنة حكماء فيه بالأسباب الموجبة لهذ الخطوة. لكنه لفت إلى أن هذه اللجنة لم تشكل إلى اليوم لأسباب غير واضحة، وهذا ما يجعل الأحادية في إتخاذ القرار سيدة الموقف في التيار.
أما أنطوان المدور فإعتبر "أنه يحق لكل إنسان أن يدافع عن نفسه قبل قرار فصله من حزب"، مشيراً "إلى أنه لم يتبلغ رسمياً أمر فصله". وعما إذا كان تحالفه مع النقيب نعمة محفوض المحسوب على قوى 14 آذار سبباً رئيسياً لفصله من التيار، قال: "نؤيد مواقف محفوض النقابية وليس السياسية منها".
وقال النقيب نعمة محفوض الذي كان يزور قلم الإقتراع في جونيه لـ" النهار" بالعامية:" لا تعليق بس بدي قول كل واحد بشغل عقلو بصير برات حزبه".
وذكر رودولف عبود "أنه لم يصدر قرار بالطرد بل ثمة تعميم صدر من هيئة معلمي الخاص في التيار بقرار فصل كريستيان الخوري وأنطوان المدور"، وقال: "يفرض على أي حزب فصل أي منتسب لا يلتزم بقرار إتخذه وهذا ما حصل". وسأل الراي العام: "أشغل منصب أمين الصندوق في المجلس التنفيذي للنقابة. أنا الوحيد خارج لائحة النقيب محفوض. ألا يطرح هذا الأمر تساؤلات عدة؟". 
عما إذا كان الجنرال ميشال عون رفض تعيين موعد للقاء الخوري والمدور، قال:" لم يطلبا موعداً للقاء عون . كنت أسهل شخصياً أي لقاء بين النقيب نعمة محفوض والجنرال للتشاور في أي مسألة". وعما إذا كان غائباً عن الساحة في تحركات هيئة التنسيق النقابية في معركة إقرار السلسلة، أجاب: "لم يروني في تظاهرات بيروت". ختم قائلاً: "لا أعرف إذا كنت سأتمكن من خرق لائحة العمل النقابي برئاسة النقيب نعمة محفوض، وإذا تم الأمر فلكل حادث حديث".

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم