الأربعاء - 24 نيسان 2024

إعلان

جماعة "المرابطون" بزعامة مختار بلمختار تتبنى اعتداء باماكو

جماعة "المرابطون" بزعامة مختار بلمختار تتبنى اعتداء باماكو
جماعة "المرابطون" بزعامة مختار بلمختار تتبنى اعتداء باماكو
A+ A-

أعلنت جماعة "المرابطون" الاسلامية المتطرفة التي يتزعمها الجزائري #مختار_بلمختار تبنيها الاعتداء الذي استهدف الجمعة فندقا في باماكو، وذلك في تسجيل صوتي بثت قناة "الجزيرة" مقطعاً منه.


وأوضح متحدث باسم الجماعة في المقطع: "نحن في جماعة المرابطون نعلن تبنينا بالتنسيق مع امارة الصحراء في تنظيم القاعدة في بلاد المغرب الاسلامي عملية احتجاز الرهائن في فندق راديسون" بباماكو.


وطالبت المجموعة في تبنيها الذي يبدو انه سبق انتهاء العملية، باطلاق سراح "مجاهدين في سجون مالي" ووقف ما اسمته "العدوان على اهالينا في شمال مالي"، كشرط للافراج عن الرهائن.


وكان وزير الدفاع الفرنسي جان ايف لودريان رجح في وقت سابق اليوم مسؤولية بلمختار عن الاعتداء على الفندق.
وقال الوزير لشبكة التلفزيون "تي اف 1" "انه ملاحق من قبل عدة دول منذ فترة طويلة، هو بدون شك وراء هذا الاعتداء، لكننا غير اكيدين بالكامل".
وقد اوقع الهجوم على الفندق 27 قتيلا على الاقل من النزلاء وثلاثة من المهاجمين بحسب اخر حصيلة من مصدر عسكري مالي.


وكانت جماعة "المرابطون" تبنت هجوماً سابقاً وقع في 7 اذار ضد فندق في باماكو وكان اول هجوم يستهدف غربيين في العاصمة واسفر عن خمسة قتلى، ثلاثة ماليين وفرنسي وبلجيكي.


وتابع الوزير الفرنسي "يجب القول ان المرابطون، هذه الجماعة ارهابية التي اعلنت ولاءها للقاعدة هي خليط من اصوليين ورجال عصابات يستخدمون تهريب الاسلحة وتهريب المخدرات لتمويل انفسهم".


من جهته، قال مصدر حكومي أميركي إن وكالات تابعة للحكومة الأميركية تعتقد بأن جماعتين إسلاميتين متشددتين في شمال أفريقيا هما "المرابطون" و"القاعدة"في بلاد المغرب الإسلامي قد نفذتا الهجوم على فندق في باماكو عاصمة مالي اليوم.


وقال المصدر إن الولايات المتحدة لا تملك أي أدلة على تورّط تنظيم "الدولة الإسلامية" أو جماعة "بوكو حرام" في الهجوم.


وقال مسؤولون أميركيون إنه لم ترد أي تقارير عن مقتل أميركيين في هجوم الفندق الذي يرتاده أجانب، بينهم مسؤولون حكوميون أميركيون.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم