السبت - 20 نيسان 2024

إعلان

"كلاسيكو الأرض" على وقع التهديدات وتنافس متجدد بين ميسي ورونالدو

المصدر: (أ ف ب)
"كلاسيكو الأرض" على وقع التهديدات وتنافس متجدد بين ميسي ورونالدو
"كلاسيكو الأرض" على وقع التهديدات وتنافس متجدد بين ميسي ورونالدو
A+ A-

تتفوق الاجراءات الامنية المشددة على الصراع التاريخي المرير بين ر#يال_مدريد وغريمه #برشلونة عندما يلتقيان السبت في قمة المرحلة الثانية عشرة من الدوري الاسباني لـ #كرة_القدم.


وعلى غرار معظم المباريات في غرب القارة العجوز، يقام كلاسيكو الكرة الاسبانية على هاجس التهديدات الامنية بعد اعتداءات باريس الجمعة الماضي التي راح ضحيتها 129 قتيلا وتبناها تنظيم الدولة الاسلامية، من بينها تفجيرات على مداخل "استاد دو فرانس" حيث كانت تقام مباراة فرنسا والمانيا الودية.


وبعد سلسلة اجتماعات الخميس بين ممثلين عن الناديين، الشرطة والحكومتين المحلية والوطنية، بلغ عدد افراد الامن الذين سيقومون بحماية المباراة 2400 شخص، فقال وزير الداخلية خورخي فرنانديس دياس: "سيتم تعزيز الامن بشكل كبير. سيكون عدد افراد الامن كبيرا ليس فقط للوصول الى الملعب، بل في الضواحي ووسائل النقل التي ستجلب المشجعين الى الملعب".
واشار دياس انه حتى يوم الخميس لم تتعرض المباراة: "لاي تهديد محدد".


وبحسب تقارير الصحف المحلية، ستقام حلقة أمنية ثلاثية حول ملعب "سانتياغو برنابيو" في العاصمة مؤلفة من نحو 1200 شرطي مجهزين بالسلاح، الخيول، الكلاب واجهزة الكشف عن المعادن، على غرار ما حصل في نهائي دوري ابطال اوروبا 2010 الذي استضافه الملعب.


واشارت مصادر امنية الى ان الحلقة الامنية تتألف من مصفاة اولى مخصصة للسيطرة على مثيري الشكوك، الثانية للتأكد من الحقائب على سبيل المثال والثالثة لمراقبة الابواب.


ويتوقع حضور 81 الف متفرج الى الملعب الواقع وسط العاصمة لمشاهدة مباراة يتوقع متابعتها من قبل 500 مليون نسمة في مختلف انحاء العالم.
وعلق قائد برشلونة اندريس اينيستا على الاجواء الرمادية المحيطة بالمباراة: "من المؤسف الا يتحدث الناس عن الرياضة، كرة القدم، او الاستعراض، لكنه الواقع الذي نعيشه ولا يمكننا تجاهله"



ويتواجه الفريقان السبت الساعة 19:15 بتوقيت بيروت، في مواجهة نارية على صدارة الدوري، اذ يملك برشلونة 27 نقطة في المركز الاول بعد فوزه 9 مرات وخسارته مرتين في 11 مباراة، بفارق 3 نقاط عن ريال الذي خسر مباراة اقل لكنه دفع ثمن 3 تعادلات.
ويعد الفريقان الاكثر عراقة في تاريخ الدوري، اذ حصد ريال مدريد اللقب 32 مرة مقابل 23 للفريق الكاتالوني، وهما على مسافة بعيدة من اقرب المطاردين اتلتيكو مدريد (10 القاب).


لكن علامة الاستفهام الكبرى تكمن في امكانية مشاركة نجم برشلونة الارجنتيني ليونيل ميسي الغائب عن الملاعب منذ شهرين بعد تعافيه من الاصابة وعودته الى التمارين قبل ايام قليلة.
وقال اينيستا: "اذا تمكننا من الاعتماد على ليو من البداية سترتفع حظوظ فوزنا".
وفضلا عن ميسي، تعاني تشكيلة المدرب لويس انريكي من اصابة لاعب الوسط الكرواتي ايفان راكيتيتش في ربلة ساقه.


وكان مهاجم برشلونة الاوروغوياني لويس سواريز قد اكد ان ميسي لديه انطباعات جيدة في افق خوض الكلاسيكو بيد ان حضوره يتوقف على حالته مع اقتراب موعد المباراة.
وقال سواريز في مؤتمر صحافي: "سيلعب أم لا، ذلك يتوقف على المدرب والجهاز الطبي والانطباعات التي ستكون لديه" في اشارة الى ميسي (28 سنة) الذي عاد الى التدريبات الجماعية مطلع الاسبوع الحالي بعد غياب عن الملاعب منذ 26 ايلول الماضي بسبب اصابة في ركبته خلال المباراة ضد لاس بالماس.
وتألق سواريز والدولي البرازيلي نيمار دا سيلفا بشكل لافت في غياب ميسي صاحب الكرة الذهبية 4 مرات، وذلك بتسجيل كل منها 10 اهداف وسجلا سويا الاهداف الـ17 الاخيرة لبرشلونة في الدوري، ولكن على الرغم من العروض الرائعة لقائد السيليساو فان الاوروغوياني اكد ان الافضلية في الفريق لم تتغير "حيث يبقى ميسي افضل من اي لاعب بالنظر الى ما قام به وسيواصل القيام به".


وقال سواريز "لا اعتقد اننا سنحسم لقب الليغا في حال فزنا وابتعدنا بفارق 6 نقاط او اذا تعادلنا امام الريال. من المبكر جدا معرفة من سيفوز بلقب الليغا. انه مشوار طويل جدا وصعب جدا. هناك ايضا اتلتيكو مدريد الذي سيقاتل من اجل الفوز باللقب".
وفي الطرف المقابل، يأمل ريال مريد استعادة مهاجمه الفرنسي كريم بنزيمة، بعد تعرضه لاصابتين الاولى في عضلات فخذه والثانية قضائية اثر ملاحقته قانونيا لمشاركته في فضيحة ابتزاز زميله في المنتخب الفرنسي ماتيو فالبوينا بشريط اباحي.
وقد تكون مباراة السبت ثالث مواجهة فقط هذا الموسم يستهل فيها ريال المباراة بنجومه الثلاثة البرتغالي كريستيانو رونالدو والويلزي غاريث بايل وبنزيمة، اذ تأثر ريال ببداية موسم بطيئة لم يكن مقنعا فيها الى جانب معاناته من اصابات مختلقة ومشكلات تمركز للاعبي المدرب رافايل بينيتيز.
ورأى بايل الذي ينتقد راهنا لعدم ارتقائه الى مستوى المناسبات الكبرى: "اشعر بالقوة، وجاهز لخوض المباراة والمعركة. اريد تقديم الافضل ومساعدة الفريق على الفوز".
ويأمل بينيتز الاعتماد على تشكيلة شبه كاملة بعد تعافي الحارس الكوستاريكي كيلور نافاس، المدافع سيرخيو راموس والظهير البرازيلي مارسيلو من اصابات تعرضوا لها قبل اسبوع المباريات الدولية.
وينتظر بينيتز قرار اشراك صانع الالعاب الكولومبي خاميس رودريغيز من عدمه، بعد اكماله 180 دقيقة في مباراتي بلاده الاسبوع الماضي ضمن تصفيات كأس العالم 2018، فيما يتوقع مشاركة الظهير داني كارباخال بدلا من البرازيلي دانيلو على الجهة اليمنى.


وبرغم استعادة رونالدو شهيته التهديفية وتسجيله 13 مرة في اخر 15 مباراة، الا ان الدون، الذي تسري تكهنات كبيرة حول تركه الفريق الملكي، فشل بهز الشباك في 9 مباريات هذا الموسم، من بينها مباراتا اتلتيكو مدريد واشبيلية اللتين اهدر ريال فيهما النقاط، ومباراتا دوري الابطال ضد باريس سان جيرمان الفرنسي.
حقائق وأرقام
فيما يلي حقائق وأرقام عن لقاءات القمة بين قطبي كرة القدم الاسبانية قبل مواجهتهما السبت:
0 - عدد مباريات القمة لمدرب ريال مدريد الجديد رفائيل بنيتز مقابل مباراتين لنظيره لويس انريكي مع برشلونة حيث خسر 3-1 في برنابيو وفاز 2-1 في نو كامب الموسم الماضي.
19- عدد البطاقات التي حصل عليها فرناندو هييرو المدافع السابق لريال مدريد واسبانيا وهو أكثر اللاعبين حصولا على البطاقات في مباريات القمة الرسمية (18 بطاقة صفراء وبطاقة حمراء واحدة). سيرخيو راموس مدافع ريال الحالي حصل على 15 بطاقة صفراء والبطاقة الحمراء في مناسبتين.
21- عدد الأهداف التي سجلها ليونيل ميسي مهاجم برشلونة ومنتخب الأرجنتين في 30 مباراة للقمة وهو صاحب الرقم القياسي في عدد الأهداف في المواجهات بين الفريقين. كريستيانو رونالدو لاعب ريال الحالي سجل 15 هدفا في 23 قمة.
29- عدد مباريات القمة مجتمعة التي شارك فيها لويس انريكي كلاعب لكلا الفريقين. مع ريال (ما بين 1991 و1996) ومع برشلونة (ما بين 1996 و2004).
31- عدد مباريات القمة التي شارك فيها اندريس انييستا صانع ألعاب برشلونة وهو الأكثر خوضا لمباريات القمة بين اللاعبين الحاليين ويتفوق على راموس وميسي بمباراة واحدة.
79- عدد مباريات القمة مجتمعة التي شارك فيها ايكر كاسياس حارس السابق لريال (37) وتشابي لاعب وسط برشلونة السابق (42) وسيغيب هذا الثنائي عن قمة السبت لأول مرة منذ نحو 15 سنة.
92- عدد المباريات التي فاز فيها ريال على برشلونة مقابل 90 فوزا لبرشلونة و48 تعادلا.
230- عدد مباريات القمة الرسمية التي تقابل فيها الفريقان منذ المباراة الأولى في الدور قبل النهائي للكأس المحلية يوم 13 ايار 1902 وهي المباراة التي انتهت لصالح برشلونة 3-1.
389- عدد الأهداف التي سجلها ريال مدريد في مباريات القمة الرسمية متقدما بفارق 15 هدفا على برشلونة.
500 مليون- عدد المشاهدين المتوقع لمباراة القمة حول العالم وفقا لتقديرات رابطة دوري المحترفين الاسبانية.
719 مليون أورو القيمة السوقية لتشكيلة ريال مدريد مقابل 658 مليون أورو لتشكيلة برشلونة.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم