مدارس لبنان تحتفل بعيد الاستقلال

20 تشرين الثاني 2015 | 15:22

المصدر: "النهار"

  • المصدر: "النهار"

بمناسبة عيد الاستقلال، قامت مجموعة من الطلاب في المدرسة الانطونية الدولية عجلتون بالاحتفال على طريقتها الخاصة، إذ نزلوا الى الشارع وقاموا بتوزيع وردة بيضاء ورسالة سلام يشددون فيها على " أن السلام يأتي فوق كل إعتبار ومن واجبنا كمواطنين إقناع شعوب الكرة الأرضية كلّها ولبنان تحديدا" وللذين لم يفهموا بعد إن السلام ومن ثم السلام ثم ....". 

"المركزية"

 الى ذلك احتفلت المدرسة المركزية للرّهبان اللبنانيين جونيه بعيد الاستقلال الوطني بالإشتراك مع فوج القوى السيّارة في قوى الأمن الداخلي .
واستهل الاحتفال باستعراض لكافة طلاب المدرسة بالزّي العسكري على أنغام موسيقى قوى الأمن الداخلي، تلاه رفع العلم اللبناني، ثم النشيد الوطني بأصوات الطلاب.
بعدها القى رئيس المدرسة الاب وديع السقيم راعي الاحتفال كلمة حيا فيها القوى العسكرية، العين الساهرة على الوطن، واثنى على مؤسسة قوى الامن الداخلي، التي تشارك طلاب المدرسة هذا اليوم الرياضي، وتّوجه الى الطلاب قائلاً لهم: "انتم بناة المستقبل وحراس الاستقلال، لانكم الخميرة الواعدة". واضاف "اردنا هذا الاحتفال مع قوى الامن لانهم يمثلون الشهادة الفعلية لمعنى الاستقلال، إن المدرسة المركزيّة ومن خلالها الأم الرهبانية، تعدّ طلابها إعدادا وطنيا وتعرفهم على القوى الأمنية لأنهم تاج الوطن وعنوان استقلاله."
ثم اقيمت مباريات والعاب رياضية بمشاركة الطلاب وأفراد الفوج، شملت تسلّق الحبل، الزحف تحت الشريط، تسلّق سلّم الحبال، الإطارات، السلّم الأفقي، المشي على حبلين أفقيين، المشي على خشبة التوازن، شدّ الحبل، الوثب العالي، ركض 60 مترا، سباق البدل مع العلم، ورماية "باينت بول"
وفي الختام قدَّم رئيس المدرسة الأب وديع السقيّم دروعًا تذكارية الى المديرية العامة لقوى الأمن الداخلي، والى قائد وحدة القوى السيّارة العميد فادي الهاشم تسلمها النقيب بسّام الخوري.

 

"المعهد الانطوني"

من جهته إحتفل المعهد الفنّي الأنطوني في الدكوانة بعيد الإستقلال ال 72 والذي خصّص هذا العام لتكريم شهداء الجيش اللبناني، فأقيم قداس على نيّة الشهداء برعاية وحضور قائد الكليّة الحربية العميد فادي الغريب ومشاركة حشد من العمداء وضباط المدرسة الحربية ومؤمنين.
ترأس الذبيحة الإلهيّة الأباتي داوود رعيدي يعاونه مدير المعهد الأب شربل بو عبود والأب نعمان دكاش.
وبعد الإنجيل ألقى رعيدي عظة اعتبر فيها " أن المؤسسة العسكرية تعمل بصمت وتفانٍ على مثال زكريا"، وأكد رعيدي "أن المؤسسة العسكرية هي مدرسة القيم والأخلاق الوطنية وأنها الضمانة للسلم الأهلي، ولخلاص لبنان وأن دماء الشهداء الذين سقطوا همّ لبنان بلد الصمود والعزّ."
وعن الكليّة الحربية قال رعيدي:" هي مصنع القيم ورجال الوطن وتعلّم المواطنية بدل حمل السلاح وتنشر الطمأنينة والفرح."
وألقى الأب بو عبود كلمة ترحيبية نوّه فيها بعمل الكليّة الحربية والمؤسسة العسكرية في الدفاع عن الوطن.

احتفالات عكار

 وفي عكار، عمت الاحتفالات في مختلف القرى والبلدات بعيدي الاستقلال والعلم حيث رفعت الاعلام اللبنانية على سراي حلبا الحكومي كما على مختلف المؤسسات الرسمية والنمدارس الرسمية والخاصة والبلديات .
هذا وقد احيّت المدرسة الوطنية الارثوذكسية المناسبة بسلسلة من الانشطة الثقافية والتربوية والرياضية حيث اقيم مهرجان رياضي كبير في قاعة المطران باسيليوس منصور الرياضية المقفلة تخلله مباريات في كرة السلة والكرة الطائرة بين منتخبي الجيش اللبناني ومنتخب عكار بحضور النائب نضال طعمة "مدير المدرسة" وعز الدين حداد رئيس الوحدة التربوية الرياضية في وزارة التربية في منطقة الشمال ورؤساء الاقسام التربوية في المدرسة .

وألقى النائب طعمة كلمة بالمناسبة قال فيها :" لاننا نؤمن بالاستقلال فعل ايمان وعمل في هذه المدرسة وبان هذا البلد بالرغم من كل الصعوبات التي مر بها فان فجر القيامة ات لا محال. واننا نحيي الجيش اللبناني الذي بالرغم من كل ما يتحمله يبقى صمام الامان للبنان ولاجل ان يبقى الجيش صمام الامان واجب علينا جميعا اليوم وقبل الغد انتخاب رئيس للجمهورية بعيدا من كل ما يحدث في الدول القريبة او البعيدة" .
بعد ذلك اطلق النائب طعمة اشارة بدء المباريات حيث فاز فريق الجيش اللبناني في لعبة الكرة الطائرة على فريق منتخب عكار بشوطين : الاول 25 – 14 والثاني 25 – 19 .
وقد حكم للمباراة الحكم الاتحادي محمد ياسين عاونه الحكم الاتحادي احمد العتر .
وفي مباراة كرة السلة فاز فريق الجيش ايضا على فريق منتخب عكار 2 صفر وقد قاد المباراة الحكم الاتحادي مروان الاسمر وعاونه الحكم الاتحادي عميد الصراف .

 

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard