الجمعة - 19 نيسان 2024

إعلان

اسرائيل: سوريا استخدمت 90 في المئة من صواريخها الباليستية ضد المعارضة

المصدر: "رويترز"
اسرائيل: سوريا استخدمت 90 في المئة من صواريخها الباليستية ضد المعارضة
اسرائيل: سوريا استخدمت 90 في المئة من صواريخها الباليستية ضد المعارضة
A+ A-

قال ضابط كبير بالجيش الإسرائيلي اليوم إن سوريا استخدمت اكثر من 90 في المئة من صواريخها الباليستية ضد مقاتلي المعارضة خلال الحرب الأهلية المستمرة منذ اكثر من أربع سنوات وإن عددا قليلا منها نقل الى مقاتلي حزب الله في لبنان المجاور.
وتوسع اسرائيل نظام الدفاع الصاروخي (آرو) بمساعدة الولايات المتحدة وهي تراقب الصواريخ التي تمتلكها سوريا من طراز (سكود) الى جانب الصواريخ الإيرانية طويلة المدى من طراز (شهاب) بوصفها مصادر تهديد محتمل.
وقال الضابط الإسرائيلي الكبير "عدد الصواريخ الباليستية (السورية) المتبقي أقل من عشرة في المئة." وأضاف "مازال من الممكن أن يتغير هذا. يمكن أن يبدأوا في تصنيعها من جديد."
ويقول نشطاء معارضون إن الجيش السوري أطلق عشرات الصواريخ من طراز سكود على مناطق خاضعة لسيطرة المعارضة من ترسانة الصواريخ الباليستية التي يعتقد أن أعدادها كانت بالمئات قبل اندلاع الانتفاضة عام 2011.
ويشعر الاسرائيليون بالقلق إزاء حزب الله اللبناني الذي خاض حربا ضد جيش بلادهم لم تنته بنتيجة حاسمة في لبنان عام 2006 ويعزز ترسانته منذ ذلك الحين.
وقال الضابط الإسرائيلي الكبير إن حزب الله لديه الآن اكثر من 100 الف صاروخ منها "نحو عشرة" صواريخ سكود-دي متقدمة تحمل رؤوسا حربية تقليدية أمدته بها سوريا.
ولا يعلق حزب الله علنا على قدراته العسكرية لكنه يؤكد أنه حسنها منذ عام 2006.

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم