قباني: إعادة تصنيف المطار "جيد جداً" وقرار مبدئي بازالة المطبات العشوائية

18 تشرين الثاني 2015 | 14:48

المصدر: "الوكالة الوطنية للإعلام"

  • المصدر: "الوكالة الوطنية للإعلام"

عقدت لجنة الاشغال العامة والنقل والطاقة والمياه جلسة، برئاسة النائب محمد قباني وحضور النواب خضر حبيب، جمال الجراح، عاصم قانصو، معين المرعبي، حكمت ديب، قاسم هاشم، خالد زهرمان، الوليد سكرية وسيرج طورسركيسيان.

كما حضر الجلسة: وزير الاشغال العامة والنقل غازي زعيتر، مستشار محافظ بيروت عماد قصقص، المدير العام للطرق والمباني بالتكليف طانيوس بولس، مدير الصيانة في وزارة الاشغال العامة أديب دحروج، رئيس ادارة المشاريع في مجلس الانماء والاعمار المهندس ابرهيم ابرهيم، رئيس دائرة الطرق والنقل في مجلس الانماء والاعمار المهندس غسان خيرالله.

وخصصت الجلسة لبحث موضوع الصيانة على الاشغال (طرق، حفر، اشارات سير، انارة).

اثر الجلسة قال قباني: "أعطينا في البداية خلال هذا الاجتماع اي حوالى نصف ساعة منه، لموضوع المطار رغم انه ليس على جدول الاعمال. وهنا اود ان اشير انه تم رفع لبنان عن لائحة الشك بالنسبة لمطار رفيق الحريري الدولي واعيد تصنيفه جيد جدا، ولا بد من التنويه، كما ذكر في الجلسة، بالتنويه بالتقدم في عهد الوزير الحالي غازي زعيتر، بالنسبة للمطار ايضا سيارات التاكسي قريبا جدا ستعتمد العداد، وايضا نتابع موضوع الامن في محيط المطار مع وزير الداخلية".

واضاف: "بالنسبة لموضوع الجلسة وهو صيانة الطرق سواء الطرق الدولية او العادية او داخل المدن والبلديات، بالنسبة لوزارة الاشغال تم التلزيم وبدأت المباشرة بالنسبة للاشارات بداية على الطرق الدولية، كان هناك اعتراضات على المطبات العشوائية، مع الاسف الشعب اللبناني "فاتح على حسابه"، كل واحد يخطر على باله فيقوم بوضع مطب الى جانب منزله او مكتبه، هناك قرار مبدئي اتخذ بازالة جميع المطبات العشوائية، نأمل ان تستطيع الدولة اللبنانية ان تثبت انها تستطيع ان تنفذ هذا القرار".

وتابع: "ثم تلزيم تنفيذ الاقنية والمجاري، وفي هذا المجال دار حديث عن "الريغارات" التي ازيلت من الاوتوستراد شمالي بيروت وهناك توجه الى معالجة الموضوع سريعا والى تغيير نوعية اغطية "الريغارات" بحيث لا تصبح مغرية للسرقات".

وقال: "حدثت مطالبات بانشاء مديريات للطرق في المحافظتين الجديدتين وهما بعلبك - الهرمل وعكار، وتبين ان وزير الاشغال أرسل الكتاب الى مجلس الوزراء لاصدار مشروع قانون لانشاء هاتين المديريتين الاقليميتين في عكار وبعلبك - الهرمل. اما موضوع الانارة على الطرق فهو موضوع غير سليم، وقد تم التأكيد على معالجته، اضافة الى التأكيد على اهمية العمل الجدي للمباشرة بدراسة تنفيذ مشروع النقل العام. ايضا اثير موضوع #النفايات التي توضع تحت الجسور احيانا ثم تحرق وكان تأكيد على ان هذا العمل يؤثر سلبا على نوعية الباطون (خرسانة) العائدة لهذه الجسور، لذلك تم التشديد على عدم القبول بهذه الامور".

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard