السبت - 20 نيسان 2024

إعلان

مدريد تفرض قيوداً للمرة الأولى على ساحات انتظار السيارات لمكافحة التلوث

المصدر: "رويترز"
مدريد تفرض قيوداً للمرة الأولى على ساحات انتظار السيارات لمكافحة التلوث
مدريد تفرض قيوداً للمرة الأولى على ساحات انتظار السيارات لمكافحة التلوث
A+ A-

فرضت العاصمة الإسبانية مدريد، للمرة الأولى، قيوداً على انتظار السيارات في وسط المدينة لغير المقيمين، وحدَّدت سرعات قصوى لحركة المركبات، وذلك في إطار مساعيها إلى مكافحة تلوث الجو الذي يغلف المدينة بسحابات من الضباب الدخاني البني اللون.
وتُعتبر العاصمة الإسبانية متأخرة نسبياً في فرض هذه الاجراءات عن مدن أوروبية أخرى، بعد أن وقعت العاصمة البريطانية لندن منذ نحو عشر سنوات غرامات على من يتسبب في الاختناقات المرورية، كما خصصت مناطق لسير المركبات ذات الانبعاثات الغازية المنخفضة التي يحظر فيها سير المركبات الثقيلة التي تعمل بوقود الديزل.
أما العاصمة الفرنسية باريس، فقد خصصت بعض الشوارع الرئيسية للمشاة فقط.
وخصص مجلس مدينة مدريد حافلات إضافية وطلب من السكان ترك سياراتهم قرب منازلهم نظراً إلى اارتفاع تركيز غازات أكاسيد النيتروجين السامة المنبعثة من محركات الديزل والمسؤولة عن إصابة البشر بأمراض الجهاز التنفسي، ومنها الربو.
ويقول السكان إنَّ هذه الاجراءات أدّت إلى إطالة زمن رحلات المركبات، لكنَّهم عبّروا عن رغبتهم في التعاون لمكافحة التلوث.
ويسير في شوارع العاصمة الإسبانية أكثر من ثلاثة ملايين سيارة بواقع واحدة لكل شخصين، إلى جانب ما يقرب من مليون من الشاحنات والحافلات والدراجات النارية.
وساهمت الظروف الجوية السائدة حالياً، المقترنة بظواهر مناخية تجئ في غير مواسمها الطبيعية، علاوة على عدم سقوط أمطار في تفاقم تلوث الهواء.
وعادة ما يتجاوز تلوث مدريد بالانبعاثات الغازية من أكاسيد النيتروجين الخطيرة مثيلاتها في الدول الأخرى الأعضاء في الاتحاد الأوروبي.
وتتصدّر مدريد قائمة لأسوأ المدن الأوروبية من حيث تنفيذ اجراءات سير مركبات النقل العام لتحسين جودة الهواء، وذلك بحسب دراسة مسحية أجراها نشطاء البيئة في الآونة الأخيرة.
وضمن قائمة تضمُّ 23 مدينة، جاءت زوريخ في المركز الأول في تطبيق هذه الإجراءات، فيما حلت مدريد في المركز العشرين.

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم