الخميس - 25 نيسان 2024

إعلان

العاهل الاردني: "العصابات الارهابية تهدد العديد من دول المنطقة والعالم"

المصدر: "أ ف ب"
العاهل الاردني: "العصابات الارهابية تهدد العديد من دول المنطقة والعالم"
العاهل الاردني: "العصابات الارهابية تهدد العديد من دول المنطقة والعالم"
A+ A-

اعتبر #العاهل_الاردني الملك عبد الله الثاني ان "العصابات الارهابية" باتت "تهدد العديد من دول المنطقة والعالم"، مؤكداً ان "مواجهة هذا التطرف مسؤولية إقليمية ودولية مشتركة".


وقال الملك عبد الله في خطاب العرش في افتتاح الدورة العادية لمجلس الامة، ان "الارهاب هو الخطر الأكبر على منطقتنا، وقد باتت العصابات الإرهابية، خصوصا الخوارج منها، تهدد العديد من دول المنطقة والعالم"، في اشارة الى تنظيم الدولة الاسلامية المتطرف الذي يسيطر على مناطق شاسعة في #سوريا والعراق المجاورتين.


وأوضح ان هذا "ما جعل مواجهة هذا التطرف مسؤولية إقليمية ودولية مشتركة، ولكنها في الأساس معركتنا نحن المسلمين ضد من يسعون لاختطاف مجتمعاتنا وأجيالنا نحو التعصب والتكفير".


وأكد عبد الله ان "الاردن سيواصل التصدي لمحاولات تشويه ديننا الحنيف، فالحرب على قوى الشر والظلم والإرهاب حربنا، لأننا بدورنا ومكانتنا ورسالتنا مستهدفون من قبل أعداء الإسلام قبل غيرنا".


وتأتي تصريحات العاهل الاردني بعد يومين على اعتداءات #باريس التي أوقعت ما لا يقل عن 129 قتيلاً واكثر من 350 جريحا والتي تبناها تنظيم #الدولة_الاسلامية .


ويسيطر تنظيم "داعش" على مناطق واسعة من العراق وسوريا التي تشهد نزاعا دمويا منذ حوالى خمس سنوات اسفر عن مقتل 250 الف شخص على الاقل.


ومن جانب آخر، دعا العاهل الاردني الى ايجاد حل شامل للازمة السورية، وقال "إننا نجدد التأكيد على موقفنا الداعم لحل سياسي شامل، لإنهاء معاناة طال أمدها، وبمشاركة جميع مكونات الشعب السوري، لضمان وحدة سوريا واستقرارها ومستقبلها".


واضاف انه "انطلاقاً من واجبه القومي والإنساني، فقد استضاف الأردن أشقاءنا من اللاجئين السوريين على أراضيه، وقام بتوفير كل ما يستطيع من مساعدات إغاثية وطبية وإيوائية للتخفيف من معاناتهم، في حين أغلقت في وجوههم أبواب دول أكثر قدرة منا على استقبالهم".


ويقول الاردن، الذي يتقاسم حدوداً مشتركة يزيد طولها عن 370 كيلومتراً، انه يستضيف اكثر من 1,4 مليون سوري منهم 600 الف سجلوا كلاجئين منذ اندلاع الازمة في آذار 2011.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم