استقبال حافل لكاردينالي وحسين فهمي في افتتاح مهرجان القاهرة السينمائي

12 تشرين الثاني 2015 | 13:16

المصدر: (أ ف ب)

  • المصدر: (أ ف ب)

كلوديا كاردينالي (عن الانترنت).

افتتحت الدورة السابعة والثلاثون من #مهرجان_القاهرة_السينمائي الدولي مساء الاربعاء باستقبال حافل خصه الجمهور للممثلة الايطالية كلوديا كاردينالي والممثل المصري حسين فهمي بمناسبة تكريمهما.

وفور ظهور كاردينالي على خشبة المسرح الكبير في دار الاوبرا المصرية بادرها الحضور بموجة من التصفيق ووقف لها احتراما.

وكرم المهرجان الممثلة الايطالية بمنحها جائزة فاتن حمامة التي سلمها اياها وزير الثقافة المصري حلمي النمنم الى جانب رئيسة المهرجان ماجدة واصف وطارق الشريف ابن فاتن حمامة وعمر الشريف ونادية ذو الفقار ابنة حمامة من المخرج الراحل عز الدين ذو الفقار.

والقت كاردينالي كلمة عبرت فيها عن سعادتها لتكريمها في القاهرة "بجائزة تحمل اسم الفنانة الكبيرة فاتن حمامة بحضور ابنها من عمر الشريف طارق مما يشير الى وجود الثلاثة معنا عمر وفاتن وطارق".

وخص الحضور النجم المصري حسين فهمي الحاصل على الجائزة التقديرية لفاتن حمامة، ايضا باستقبال حار.
وتوجه حسين فهمي في كلمة شكر القاها بالانكليزية الى ضيوف المهرجان مؤكدا أن حضورهم هذا الحدث يوجه رسالة تأكيد على أن مصر "بلد مسالم" قائلا "ربما سقطت الطائرة (في اشارة الى الطائرة الروسية التي تحطمت في سيناء نهاية الشهر الماضي) لكن مصر لن تسقط أبدا".

ومنح المهرجان جائزة فاتن حمامة للشباب للمخرجة الهندية فرح خان التي ستكرم في حفل الختام في 19 تشرين الثاني.
وعرضت في حفل الافتتاح ثلاثة افلام وثائقية عن ثلاثة نجوم رحلوا هذا العام هم عمر الشريف وفاتن حمامة التي تحمل هذه الدورة اسمها ونور الشريف، استعرضت فيها مشاهد من اهم اعمالهم السينمائية. واستقبل الحضور هذه الافلام بالتصفيق الحار ايضا.

وستقام ندوة مخصصة لكل من هؤلاء النجوم الثلاثة مع اصدار كتاب عن كل منهم باللغتين العربية والانكليزية.
وشهد المهرجان غيابا ملحوظا للنجوم المصريين الشباب ما اثر على عدد الحضور في القاعة. وقد حضر عدد من المخرجين الكبار من امثال داود عبد السيد ومحمد النجار وامير رمسيس فضلا عن عدد من النجوم بينهم ليلى علوي ويسرا والهام شاهين ولبلبة ومصطفى فهمي.

ويرئس لجنة التحكيم الدولية خلال الدورة الراهنة المنتج البريطاني بول وبستر ويشارك في عضويتها من العرب المخرج المصري مروان حامد والفنانة داليا البحيري والمخرجة المغربية ليلى مراكشي.

ويشارك في المسابقة الرسمية في هذه الدورة 16 فيلما من 15 دولة من بينها فيلمان من مصر، تم اختيارها حسب المنظمين من بين 400 فيلم روائي تقدمت للتنافس على جوائز المهرجان.

وينظم المهرجان ايضا مسابقتين، الاولى مسابقة الافلام العربية المقامة تحت عنوان "افاق السينما العربية" وستعرض فيها سبعة افلام من سبع دول عربية ويرئس لجنة التحكيم فيها المنتجة التونسية درة بوشوشة.

كما يشارك في مسابقة "سينما الغد" التي ينظمها المهرجان للافلام الروائية القصيرة 30 فيلما من 30 دولة وهي من افلام الشباب وطلاب المعاهد السينمائية.

وتعرض في اطار اسبوع النقاد سبعة افلام تم انتقاؤها من بين 160 فيلما.

الى ذلك سيعرض 40 فيلما في قسم "مهرجان المهرجانات" من بينها 10 افلام حصلت على جوائز في مهرجانات عالمية مثل مهرجان كان وبرلين والبندقية.

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard