رغم الرحيل.. فاتن حمامة وعمر الشريف نجما افتتاح مهرجان القاهرة السينمائي

11 تشرين الثاني 2015 | 22:43

المصدر: "رويترز"

  • المصدر: "رويترز"

بحضور نادية ذو الفقار وطارق عمر الشريف، تسلمت النجمة الإيطالية كلوديا كاردينالي جائزة "فاتن حمامة التقديرية" في افتتاح الدورة السابعة والثلاثين لمهرجان القاهرة السينمائي الدولي مساء اليوم .

وبدا الافتتاح بدار الأوبرا المصرية رسمياً خالياً من خطابة سياسية طغت على حفلات افتتاحه في السنوات القليلة الماضية ليكون، كما وعدت ماجدة واصف رئيسة المهرجان في مؤتمر صحفي الشهر الماضي، "حدثاً سينمائياً وثقافياً" ولكن صعود الأخوين طارق ونادية ألهب حماس الحضور بالتصفيق وقوفا بعد عرض لقطات من أفلام فاتن والشريف اللذين توفيا العام الجاري.

وعقب تسلم درع التكريم أثنت كاردينالي على الحفاوة التي قوبلت بها في مصر ووصفتها بأنها "بلد الأمان" وقالت إنها سعيدة بحصولها على هذه الجائزة "التي تحمل اسم فاتن حمامة... وبحضور طارق أشعر بوجود (روحي) عمر الشريف وفاتن حمامة معنا".

ومنح المهرجان جائزة (فاتن حمامة التقديرية) أيضا للممثل المصري حسين فهمي الذي وجه لإدارته الشكر باللغة العربية، ثم قال بالإنكليزية إن إقامة المهرجان "رسالة إلى العالم (تقول إن) مصر آمنة" في إشارة إلى تداعيات تحطم طائرة ركاب روسية في سيناء يوم 31 تشرين الأول بعد قليل من إقلاعها من مطار شرم الشيخ الدولي. وقتل كل من كانوا على متنها وعددهم 224.

وسلّم وزير الثقافة المصري حلمي النمنم جائزة التميز للممثلة المصرية نيللي كريم. ومنح المهرجان الجائزة نفسها للمخرجة الهندية فرح خان التي لم تتمكن من اللحاق بحفل الافتتاح.

وستتسلم خان درع التكريم مساء الخميس 19 تشرين الثاني في حفل بالمسرح الكبير بدار الأوبرا قبل عرض فيلمها (أوم شانتي أوم).

والمهرجان الذي تشارك فيه أفلام من 64 دولة عرض في الافتتاح الفيلم الأميركي (ريكي آند ذا فلاش) بطولة ميريل ستريب وكيفين كلاين ومامي جومر وهي ابنة ستريب وإخراج جوناثان ديمي (71 عاماً) الفائز بجائزة الأوسكار لأفضل إخراج عن فيلمه الشهير (صمت الحملان) عام 1991.
وقال المهرجان في وقت سابق إنه سيعرض فيلم الافتتاح مرة ثانية "لكنه لن يعرض تجاريا في مصر بعد انتهاء المهرجان". 

ويشارك في المهرجان نحو 100 فيلم موزعة بين مسابقته الدولية وأقسامه المختلفة وأبرزها (العروض الخاصة) و(مهرجان المهرجانات) اللذين يعرضان نحو 50 فيلما بعضها نال جوائز رفيعة في مهرجانات كبرى.

وتتنافس في المسابقة الدولية للمهرجان أفلام من استونيا والبوسنة وكرواتيا والدنمرك وفرنسا وإيطاليا وكوريا الجنوبية وكندا والهند والأرجنتين ورومانيا والمجر وايسلندا.

ومن العالم العربي يشارك (مدام كوراج) للجزائري مرزاق علواش و(أنا نجوم بنت العاشرة ومطلقة) أول فيلم روائي لمخرجته اليمنية خديجة السلامي. أما مصر فيمثلها فيلما (الليلة الكبيرة) لسامح عبد العزيز و(من ضهر راجل) للمصري كريم السبكي.

وتبدأ بعد غد الجمعة مسابقة (آفاق السينما العربية الجديدة) التي تنظمها نقابة المهن السينمائية بمصر وتتنافس فيها سبعة أفلام هي (البحر من ورائكم) للمغربي هشام العسري و(الشجرة النائمة) للبحريني محمد راشد بوعلي و(بانتظار الخريف) للسوري جود سعيد و(بغداد خارج بغداد) للعراقي قاسم حول وتشارك مصر بفيلمي (التمن) لهشام عيسوي و(في يوم) لكريم شعبان الى جانب (انا نجوم بنت العاشرة ومطلقة) لمخرجته اليمنية.
ويستمر المهرجان عشرة أيام.

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard