الجمعة - 19 نيسان 2024

إعلان

مواجهات عنيفة بين إسرائيليين وفلسطينيين في ذكرى رحيل عرفات

المصدر: (أ ف ب)
مواجهات عنيفة بين إسرائيليين وفلسطينيين في ذكرى رحيل عرفات
مواجهات عنيفة بين إسرائيليين وفلسطينيين في ذكرى رحيل عرفات
A+ A-

اصيب عشرات الفلسطينيين اليوم، برصاص القوات الاسرائيلية في مواجهات وقعت في الضفة الغربية المحتلة، لا سيما خلال تظاهرات سارت في الذكرى الحادية عشرة لوفاة الزعيم الفلسطيني #ياسر_عرفات.


وسار اكثر من مئتي فلسطيني في تظاهرة في البيرة تتقدمهم شاحنة صفراء تصدح منها اغان وطنية، فيما حمل المتظاهرون الاعلام الفلسطينية واعلام حركة فتح الصفراء وصورا لياسرعرفات وتقدموا باتجاه الحاجز القريب من مستوطنة بيت ايل الاسرائيلية.


وقامت القوات الاسرائيلية باطلاق الغاز المسيل للدموع والرصاص الحي لتفريق المتظاهرين، وفق ما افاد مراسلون لوكالة فرانس برس في المكان.
واعلنت وزارة الصحة الفلسطينية اصابة 32 فلسطينيا بالرصاص الحي في تظاهرات البيرة قرب رام الله، بينما اصيب 13 فلسطينيا في مواجهات مع قوات الجيش الاسرائيلي عند حاجز قلنديا العسكري قرب القدس، وستة فلسطينيين في مواجهات مع القوات الاسرائيلية في مدينة طولكرم في شمال الضفة.
وقال الجيش الاسرائيلي في بيان ان "مثيري الشغب هاجموا الجنود وقاموا بالقاء الزجاجات الحارقة والحجارة باتجاههم، فردت القوات عندها".


ومنذ الاول من تشرين الاول، قتل 77 فلسطينيا بينهم عربي اسرائيلي واحد في اعمال عنف تخللتها مواجهات بين فلسطينيين واسرائيليين واطلاق نار وعمليات طعن قتل فيها ايضا عشرة اسرائيليين.


وتقول الشرطة الاسرائيلية ان نحو نصف الفلسطينيين قتلوا برصاص عناصرها او الجيش خلال تنفيذهم هجمات بالسكين على اسرائيليين.
في القدس، حكمت المحكمة المركزية الاربعاء بالسجن لمدة 16 عاما على شاب فلسطيني بتهمة طعن اثنين من جنود حرس الحدود الاسرائيلي في كانون الاول من العام الماضي في القدس الشرقية المحتلة.
وقال بيان صادر عن المحكمة "ان موسى العجلوني (20 عاما) من مدينة القدس الشرقية القديمة، اعترف في صفقة مع المدعي العام بمحاولة قتل ضابطين اسرائيليين بالقرب من منزله في البلدة القديمة".


وينشط فلسطينيون على مواقع التواصل الاجتماعي في حملة ضد اسرائيل مشككين برواياتها حول عمليات الطعن.
وكان شريط فيديو تم تناقله على مواقع التواصل الاجتماعي على الانترنت خلال اليومين الماضيين اثار غضبا في الشارع الفلسطيني بعد ان ظهر فيه الفتى احمد مناصرة يتعرض للضغط خلال استجوابه من محقق اسرائيلي.
وتم تسريب الشريط قبل ساعات انعقاد جلسة في المحكمة المركزية في القدس الشرقية المحتلة لمحاكمة الفتى المتهم بمحاولة القتل. وقد تم في نهاية الجلسة تمديد اعتقاله.


ويظهر الفتى في الشريط وهو يبكي ويقول "بيكفي اكتب ما تريدون..انا لا اذكر. ما تقولونه صح...".
من جهة اخرى، زار عشرات الفلسطينيين الاربعاء قبر ياسر عرفات في مقر الرئاسة الفلسطينية في رام الله.


وقال ابو ثائر (57 عاما) الذي قدم من دورا قرب الخليل في جنوب الضفة الغربية المحتلة وهو يقف قرب الضريح: "جئنا بمناسبة ذكرى ياسر عرفات رحمه الله. كان يمثل كل الفلسطينيين والعرب والمسلمين".


اما اميرة عبد العزيز من رام الله التي ارتدت فستانا بلوني الكوفية الفلسطينية الابيض والاسود ووضعت حجابا ابيض مطرزا بالعلم الفلسطيني، فقالت "بعد ابو عمار حصلت تغييرات كثيرة. ولو كان لا يزال هنا، لكنا انتصرنا منذ زمن".


وبحسب اميرة، فان عرفات كان "الرمز والاب والاخ. وهو الذي سار في مسيرة فلسطين".
وتوفي عرفات في عام 2004 في مستشفى في فرنسا كان نقل اليه للعلاج. واجرى قضاة فرنسيون تحقيقا في الوفاة بطلب من ارملته سهى عرفات، واعلنوا اغلاق الملف الذي استأنفته سهى عرفات، مشددة على تعرض زوجها لعملية تسميم.


واعلن الرئيس الفلسطيني محمود عباس اليوم ان لجنة التحقيق الفلسطينية في وفاة عرفات قطعت شوطا طويلا في عملها.
وقال عباس في كلمة بثها تلفزيون فلسطين الرسمي: "نؤكد لجماهير شعبنا ان اللجنة الوطنية المكلفة بالتحقيق في ظروف استشهاد القائد الرمز ابو عمار قطعت شوطا كبيرا".


ولم يتطرق الى تفاصيل اخرى، لكنه تعهد "ان تستمر اللجنة في عملها حتى الوصول الى كشف الحقيقة كاملة".

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم