الثلاثاء - 23 نيسان 2024

إعلان

مصارعة الديوك في تايلاند تصمد رغم كلّ شيء

المصدر: (أ ف ب)
مصارعة الديوك في تايلاند تصمد رغم كلّ شيء
مصارعة الديوك في تايلاند تصمد رغم كلّ شيء
A+ A-

يقيم محبو هواية مصارعة الديوك قرب طريق سريع في قلب بانكوك حلبة جرى استصلاحها على عجالة لممارسة هذا النشاط الذي يمثل احدى "الرياضات" النادرة التي تسمح فيها السلطات بالمراهنات، على مبالغ ضخمة في بعض الاحيان، باسم الحفاظ على التقاليد.


تعلو صيحات الديوك فجأة من الحلبة متفوقة على ضجيج السيارات، ويتحلق نحو عشرة رجال حول الحلبة البسيطة في نهاية كل اسبوع يقامرون ببضع الاف من البات، اي ما يوازي عشرات الدولارات.
ويقول احد المشاركين في الرهان وهو عامل كهرباء من مقاطعة لوي في شمال شرق تايلاند "اظن ان الامر وراثي، فأهلي كانوا ايضا من هواة مصارعة الديوك".


بين الجولتين، يعتني هذا الرجل بديكه المسمى "الاحمر الصغير"، ويرطب جسمه بالماء، ثم ينظف الدماء عنه.
وغالبا ما يكون هواة هذه اللعبة من الرجال الوافدين الى العاصمة بحثا عن عمل، وهم ينشئون الحلبات التي تتبارى فيها ديوكهم، اضافة الى وجود حلبات في قاعات خاصة في محيط العاصمة بانكوك.


ولا يبيح القانون في هذا البلد من العاب القمار سوى اليانصيب، لكن السلطات تغض النظر عن مصارعة الديكة، بداعي انها من التقاليد.
ويقول بيتسانو براباتانانون وزير الداخلية في تايلاند "مضى على تنظيم هذه اللعبة اكثر من 700 سنة" مشيرا الى الفوائد المالية التي تدرها هذه اللعبة على مربي الديوك من ابناء الطبقات الشعبية.


وتعقد مراهنات عالية على هذه اللعبة، قد تصل احيانا الى اكثر من 600 الف دولار.
في تشرين الاول، في قاعة "بانكوك كوكبيت" التي تتسع لالاف هواة مصارعة الديكة، ربح احد المراهنين مبلغا كبيرا قدره 22,2 مليون بات، اي ما يعادل 600 الف دولار.


وتنتهي المباريات عادة بجروح دامية تصاب بها الديوك، وتتطلب المعالجة والغرز.
ولا يبدو ان مشهد الدم يؤذي مشاعر هواة اللعبة، على غرار سوان البالغ من العمر 35 عاما الذي يقول "هذا ليس عنيفا، انه نوع من الرياضة".
وفي هذا القطاع المدر للمال، يمكن ان يباع الديك الواحد بنحو 85 الف دولار، بحسب بانجرد جاناي مدير صالة "بانكوك كوكبيت".


وتصدر تايلاند ايضا الديكة في بعض الاحيان الى دول مجاورة مثل اندونيسيا وماليزيا، وتصل حدود تجارتها احيانا الى فرنسا والبحرين.
ولا تزود الديوك بشفرات في اقدامها كما هو الحال في #الفيليبين، بل تغطى مخالبها ايضا بورق لاصق، ولذا فان جولات المصارعة لا تكون قاتلة، وتقيم فيها الديوك بحسب ادائها القتالي، وليس بحسب قدرتها على القتل.


وفيما يتمسك هواة المصارعة بهذه اللعبة لكونها تقليدا متوارثا ينبغي الحفاظ عليه كما يقولون، لا ترى منظمات الرفق بالحيوان في هذه اللعبة سوى قسوة وسوء معاملة بحق الحيوانات.


ويقول روجر لوهانان مؤسس "تاي انيمال غارديانز اسوشياشن" المعنية بالرفق بالحيوان: "انه تعذيب، لكن هواة اللعبة يريدون ان يقولوا ان القتال من طبيعة الحيوانات".


في العام الماضي، اقرت تايلاند اول قانون لحماية الحيوانات بعد سنوات من الضغط الذي مارسته المنظمات غير الحكومية.
لكن يبدو ان لعبة مصارعة الديوك ما زالت بمنأى عن الخطر.


ويقول لوهانان "هناك اشخاص نافذون يحمون مصارعة الديوك" في بلد تدر فيه العاب المال غير الشرعية الكثير من الموارد.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم