إعصار جديد يضرب سقطرى اليمنية و"مناشدة عاجلة" لإغاثة السكان

8 تشرين الثاني 2015 | 15:28

المصدر: (أ ف ب)

  • المصدر: (أ ف ب)

(عن الانترنت).

ضرب اعصار جديد اليوم جزيرة سقطرى اليمنية بعد ايام من اعصار مماثل، ما دفع وزيرا يمنيا الى اطلاق "مناشدة عاجلة" لاغاثة السكان.
وضرب الاعصار "ميغ"، مصحوبا برياح قوية وامطار وسيول، جزيرة سقطرى التي لا تزال تعاني من اضرار الاعصار "تشابالا" الذي ضربها نهاية الاسبوع الماضي، في ظواهر نادرا ما تشهدها البلاد.

واطلق وزير الثروة السمكية اليمني فهد سليم كفاين، المتحدر من سقطرى، "مناشدة عاجلة"، لاغاثة سكان الجزيرة.
وكتب على صفحته على موقع "فايسبوك" للتواصل الاجتماعي: "اطلاق مناشدة عاجلة للتدخل السريع لإنقاذ" السكان، مشيرا الى ان الجزيرة "تتعرض الان لإعصار أكثر قوة" من اعصار تشابالا.

وتقع سقطرى في شمال غرب المحيط الهندي على مسافة 250 كلم من منطقة القرن الافريقي و350 كلم من #اليمن، ويبلغ عدد سكانها 50 الف نسمة، معظمهم من الصيادين


وكانت المتحدثة باسم المنظمة الدولية للطقس التابعة للامم المتحدة كلير نوليس قالت الجمعة ان "ميغ" لن يكون بقوة "تشابالا" الذي اودى بثمانية اشخاص عندما ضرب سواحل جنوب شرق اليمن مطلع هذا الاسبوع.

الا ان الناشط الاغاثي المقيم في سقطرى عبد الرؤوف الجحيملي قال ان "هذا الاعصار اقوى من تشابالا".
واوضح ان السكان الذين عادوا الى منازلهم القريبة من الشاطئ، والتي تضررت بفعل تشابالا، اضطروا للنزوح مجددا الاحد الى مناطق مرتفعة مع بدء الفيضانات في الجزيرة.

ونادرا ما تشهد مناطق شبه الجزيرة العربية اعاصير مشابهة. واعتبرت نوليس ان تشكل اعصارين في فترة زمنية قصيرة هو "حدث استثنائي".
واعلن مكتب تنسيق الشؤون الانسانية التابع للامم المتحدة الجمعة ان تشابالا الذي ضرب السواحل اليمنية الثلثاء ادى الى نزوح 44 الف شخص، وتسبب بفيضانات وسيول وانجرافات للتربة.

وبحسب المتحدث باسم المكتب ينس لاركي، تسبب الاعصار باجلاء 18 الف شخص وتدمير 237 منزلا، من دون ان يتسبب في سقوط قتلى.
واشار الى ان فريق دعم من مكتب تنسيق الشؤون الانسانية، قوامه 11 شخصا، موجود في عمان للمساعدة في جهود الاغاثة.

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard