بوتين يأمر بتعليق الرحلات الروسية الى مصر... وخطوط طيران تتخذ اجراءت وقائية

6 تشرين الثاني 2015 | 16:24

المصدر: "أ ف ب"

  • المصدر: "أ ف ب"

الصورة عن "رويترز"

أمر الرئيس الروسي فلاديمير #بوتين بتعليق رحلات شركات الطيران الروسية الى مصر بتوصية من الاستخبارات الروسية بعد تحطم طائرة الايرباص التابعة لشركة "متروجت" في صحراء سيناء ما اسفر عن سقوط 224 قتيلا.

واعلن الناطق باسم الكرملين دميتري بيسكوف ان "رئيس الدولة الروسي قبل بتوصيات" رئيس جهاز الاستخبارات الروسي الكسندر بورتنيكوف و"امر الحكومة بوضع آليات تسمح بتنفيذ هذه التوصيات".

وأضاف ان "قرار روسيا تعليق الرحلات الجوية إلى مصر لا يعني أن تحطم الطائرة الروسية يوم السبت الماضي ناجم عن هجوم إرهابي".
وقال ان الرحلات ستتوقّف لحين الوصول إلى مستوى السلامة المطلوب مع القاهرة.

وفي وقت سابق اليوم، أوصى رئيس جهاز الاستخبارات الروسي الكسندر بورتنيكوف بتعليق رحلات شركات الطيران الروسية الى #مصر بعد تحطم طائرة "الايرباص" التابعة لشركة "متروجت" في سيناء مما ادى الى سقوط 224 قتيلاً السبت.

وقال بورتنيكوف خلال اجتماع للجنة الوطنية لمكافحة الارهاب في تصريحات نقلتها التلفزيونات الروسية "ارى انه من الضروري تعليق رحلات الطيران الروسي الى مصر الى ان نتمكن من معرفة الاسباب الحقيقية لما حدث".

شركات الطيران العالمية تلغي رحلاتها
وألغت شركات طيران عاليمة عدّة رحلتها، ومنها شركة الخطوط الجوية التركية، التي قالت إنها ألغت رحلات إلى #شرم_الشيخ في مصر ليلَتي الجمعة والسبت بسبب مخاوف أمنية.
وأرسلت الشركة فريقاً أمنياً إلى مطار شرم الشيخ لتقييم الإجراءات الأمنية في وقت سابق اليوم.

كما اقلعت بعد ظهر اليوم اول طائرة تقل عدداً من السياح البريطانيين العالقين في شرم الشيخ، وعلى متنها اكثر من 160 راكباً، بحسب ما افاد مسؤول في المطار.
والطائرة عائدة لشركة "ايزيجت". وكانت شركات الطيران البريطانية قررت تعليق رحلاتها الى شرم الشيخ. وبناء على خطة من الحكومة البريطانية، تم ارسال طائرات لاعادة حوالى 20 الف سائح بريطاني موجودين في المنتجع البحري، بعد ترجيح رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون فرضية حصول انفجار متعمد في طائرة الايرباص التي تحطمت السبت في سيناء.

وفيوقت سابق اليوم، اعلنت وزارة الطيران المدني المصرية ان 29 رحلة تديرها شركات بريطانية ستغادر مطار شرم الشيخ ضمن خطة لاعادة الالاف من الرعايا البريطانيين من المنتجع السياحي المصري، بعد قرابة اسبوع على تحطم طائرة روسية فوق سيناء.

ونفى مسؤول في وزارة الطيران المدني المصرية منع أي رحلات بريطانية في شرم الشيخ ويقول إن "عدد الرحلات مرتبط بطاقة المطار".
وكانت السلطات المصرية قد أعلنت في وقتٍ سابق تعليق هبوط رحلات شركات الطيران البريطانية، التي يفترض أن تعيد السياح البريطانيين في شرم الشيخ، وفق ما أعلنت شركة "ايزيجت" للطيران.

وافادت الشركة في بيانٍ أن "السلطات المصرية علقت حالياً هبوط طائرات الشركات البريطانية في شرم الشيخ، ما يعني أن "ايزيجت" لن تتمكن من تسيير ثمانٍ، من رحلاتها العشر، المقررة اليوم".

من جهتها، منعت شركة "كي. ال. ام." الهولندية، نقل الأمتعة على رحلةٍ توجهت اليوم من القاهرة الى أمستردام، بعدما أفادت الولايات المتحدة وبريطانيا "صراحة عن فرضية انفجار قنبلة تسبب بتحطم الطائرة الروسية الاسبوع الماضي في سيناء".

وأعلنت الشركة أنّه "استناداً إلى معلوماتٍ وطنيةٍ ودولية، ومن باب الإحتياط، فإن "كي. ال. ام." لن تسمح بنقل الحقائب في مقصورة الامتعة".
وحطت الطائرة في أمستردام في الساعة (6,42 تغ).

غير أنّ الشركة أشارت إلى أنه ليس هناك "أي قيود" في ما يتعلق بالرحلة "كي. ال. 0553"، المقررة مساء اليوم إلى القاهرة، والتي يتوقع أن تقلع من مطار امستردام الساعة (19,55 تغ) وأن تحطّ في القاهرة الساعة (00,15 تغ).

من جهته، قال وزير الأمن الداخلي الأميركي جيه جونسون اليوم الجمعة إن الولايات المتحدة ستعزّز أمن الرحلات الجوية المتّجهة إليها عقب تحطّم طائرة ركاب روسية في مصر بما في ذلك تشديد فحص الأشياء قبل نقلها على متن الطائرات.

وأضاف جونسون في بيان أنه ورئيس إدارة أمن النقل "بدافع مزيد من الحذر حددا سلسلة من الاجراءات الوقائية المؤقتة لتعزيز أمن الطيران فيما يتعلق بالرحلات التجارية المتجهة إلى الولايات المتحدة من بعض المطارات الأجنبية في المنطقة". 

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard