الثلاثاء - 23 نيسان 2024

إعلان

انطلاق معرض الكتاب في الشارقة وخالد الفيصل شخصية ثقافية

الشارقة - فاطمة عبدالله
انطلاق معرض الكتاب في الشارقة وخالد الفيصل شخصية ثقافية
انطلاق معرض الكتاب في الشارقة وخالد الفيصل شخصية ثقافية
A+ A-

كما كان متوقعاً، لم يخيّب افتتاح الدورة الرابعة والثلاثين من معرض الشارقة الدولي للكتاب، آمال جمهور يراهن على قيمة الحدث. ففي حضور حاكم الشارقة الشيخ سلطان بن محمد القاسمي ومستشار العاهل السعودي الأمير خالد الفيصل وشخصيات رسمية وديبلوماسية وثقافية، افتُتحت نشاطات هذه الدورة (4 - 14 الجاري)، في مركز إكسبو الشارقة، بمشاركة 1546 دار نشر من 64 دولة، ستعرض مجتمعة أكثر من 1.5 مليون عنوان.


مساحةٌ هائلة. حشد من الحضور لا يتوقّف عن الحركة، تلامذة مدارس، وأعدادٌ من المنظّمين ينتشرون في كلّ زاوية، إلى غرفة للصحافة ومكان للاستراحة حيث الحلويات والقهوة والأطاييب الأخرى. هذا ما تلمحه العين بعد العدد الضخم من الكتب الذي يُكسِب معارض الكتب الدولية حول العالم صورة جمالية خاصة.
مع بداية حفل الافتتاح الذي قدّمه الإعلامي محمد خلف، عُرِض شريط يوثّق أبرز المبادرات والمشاريع الثقافية التي قدّمتها الشارقة إلى العالم، بما فيها معرض الشارقة الدولي للكتاب. وفي كلمته المُرتَجلة، أثنى الشيخ القاسمي على "أهمية الكتاب ودوره في رقي المجتمعات، وضرورة نشره وتسهيل وصوله إلى الأفراد"، وقال: "ثمة الكثير من الكتب التي تتعارض في أفكارها مع مبادئ الإسلام والثقافة العربية، فأسّسنا مدينة الشارقة للكتاب التي تحوي منطقة حرّة تصل إليها كلّ الكتب ولا تخرج إلا بموافقة الجهات الرسمية التي تصحّح الأخطاء لجعلها مقبولة، داعياً المثقفين العرب إلى مؤتمر يسمى "المؤتمر الديموقراطي الثقافي العربي" تجتمع فيه كلّ التيارات للتفكير في مصلحة الثقافة العربية، حتى تكون أداة قوية لتوعية العقول من الأفكار الظلامية.
ثم كانت كلمة لرئيس هيئة الشارقة للكتاب أحمد بن ركاض العامري. وخلال الحفل، أطلقت هيئة الشارقة للكتاب "جائزة الشارقة للترجمة" التي تُمنَح للكتب المترجَمة من العربية إلى اللغات الأخرى، وتبلغ قيمتها - بالتعاون مع "طيران العربية" - مليوني درهم إماراتياً.


عن المعرض...
ينظّم المعرض برنامجاً لافتاً للأولاد، يتضمّن عروضاً مسرحية وفنية ونشاطات تربوية وتوعوية، وورشاً تفاعلية تساهم في تنمية القدرات وتعزيز المواهب. وللمرة الأولى، ينظّم جناحاً خاصاً للقصص المصوّرة (الكوميكس)، يتضمن مجسّمات، ومجلات، وألعاباً، وهدايا، تحمل صور أشهر شخصيات هذه القصص مثل باتمان، وسوبرمان، وهالو كيتي، وتان تان، والمانغا اليابانية. كما تتخلله إقامة الدورة الثانية من المؤتمر المشترك بين معرض الشارقة الدولي للكتاب وجمعية المكتبات الأميركية - والذي يحضره أكثر من 330 مشاركاً مسجلاً من 18 دولة - ويتضمّن أجنحة متخصّصة تتيح لأمناء المكتبات والعاملين فيها اكتشاف خدمات جديدة تتعلّق بعملهم، إلى ورش تدريب للعاملين في المكتبات العامة والأكاديمية.


خالد الفيصل
في سياق متصل، أعلنت إدارة معرض الشارقة الدولي للكتاب، عن اختيار مستشار العاهل السعودي، أمير منطقة مكة، الأمير خالد الفيصل، الشخصية الثقافية لهذه الدورة، وذلك "تقديراً لإسهاماته الثقافية والخيرية والإنسانية، وسعيه إلى ترسيخ الوسطية والاعتدال، وتشجيعه الحوار والتفاعل مع الثقافات المختلفة"، وكُرِّم خلال الافتتاح.


[email protected]

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم